أسباب ظهور البقع الزرقاء على الجسم دون التعرّض لضربة

by | مايو 31, 2022 | الأمراض, العوارض

يلاحظ بعض الأشخاص في بعض الأحيان ظهور بقع زرقاء اللون على أجزاء مختلفة من الجسم، ولاسيما الأطراف، وقد تظهر هذه البقع نتيجة التعرض لصدمة أو ضربة معينة أو قد تظهر هذه البقع نتيجة لمجموعة من الأسباب سنتكلم عنها في المقال التالي:

1- انخفاض نسبة الصفائح الدموية في الجسم بما يقل عن ألفي صفيحة، وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض إلى أية ضربة أو كدمة عليه.

2- يمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية كمميعات الدم أو منع تخثره مثل الأسبيرين أو الوارفارين، الأدوية المضادة للالتهاب الغير الستيروئيدي، حيث تعمل على تثبيط الوظيفة الطبيعية لعمل الصفيحات الدموية، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد وإحداث النزيف الداخلي من تحته مثل الكورتيزون.

3- الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدم، أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.

4- تشمع أو تليف الكبد نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أو أمراض الكبد المرتبطة بالكحول.

5-  الإصابة بحالة من الصدمة النفسية القوية، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة بأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور بقع زرقاء في مناطق مختلفة من جسمهم من بعد التعرض لصدمة شديدة.

6- نقص مادة الكولاجين في الجسم، وخاصة بعد التقدم في العمر، حيث يصبح جلد الإنسان أكثر رقة ونعومة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث النزيف تحت الجلد بسهولة ومن أقل حركة.

7- وجود نقص في الفيتامينات K و C في الجسم، حيث يعتبر فيتامين C هو من أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى ظهور التصبغات أو البقع الزرقاء على الجسم. إما فيتامين K فهو يساعد على تجلّط الدم
ونقصه يُؤثر على التخثّر الطبيعي للدم مما ينجم ظهور هذه البقع.

8- تناول أطعمة معيّنة مصاحبة للأدوية المميعة؛ مثل: الثوم، والزنجبيل، وزيت السمك.

9- التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل دائم ومباشر دون وقاية.

وهناك عدة أعراض مصاحبة للبقع الزرقاء منها:

1- تعرض اللثة والأنف إلى النزيف، مما يدل على وجود مشاكل طبية مثل تخثّر الدم.

2- الإصابة بنزيفٍ مهبلي في غير موعد الدورة الشهرية أو حدوث اضطراب فيها، كنزول الدم بكمية أكبر من المعتاد، أو ازدياد الأيام أكثرَ من طبيعتها.

3- تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي، أو وجود الدم في البراز أو تغيّر لونه إلى الأسود.

4- الشعور بالسخونة في الأطراف

5- الشعور بالألم يرافقه تورم أو انتفاخ في منطقة الكدمة.





0 Comments