أسباب محتملة للشعور بالغثيان

by | مايو 31, 2022 | صحة العامة

الشعور بالغثيان ليس مرضاً بحد ذاته، بل قد يكون مؤشراً على وجود اضطراب أو مرض أو أي حالة جسدية أخرى وقد يشعر المريض بأنه بحاجة للتقيؤ دون أن يحدث شيء، سنتعرف في هذا المقال الى أبرز سبعة أسباب محتملة للشعور بالغثيان.

1- الشعور بالتوتر والقلق

على الرغم من أن التوتر هو عاطفة، فإنه يسبب سلسلة من التغييرات الجسدية في الجسم، بما في ذلك الأمعاء التي تعد حساسة جداً تجاه المشاعر السلبية، حيث أن الأمعاء مبطنة بأعصاب تعمل على التمدد والتقلص لدفع الطعام عبر الجهاز الهضمي ولكن عند الشعور بالتوتر والقلق، يرسل الدماغ إشارات إلى تلك الأعصاب التي تسبب تقلصات إضافية.

2- الجوع أو تناول الطعام بسرعة

عندما تمضي عدة ساعات دون تناول الطعام، ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير خاصة إذا كان آخر شيء تناولته هو النشويات في الغالب، مثل الخبز العادي، الأمر الذي يؤدي للشعور بالدوار والغثيان، مع إحساس بأن الإنسان على وشك أن يفقد الوعي.
على الجانب الآخر، من الممكن أن تشعر بالغثيان لأنك تناولت فجأة كمية كبيرة من الطعام.

3- العطش

قد يكون الشعور بالغثيان رسالة من معدتك غير المستقرة بأنك بحاجة لشرب الماء، إذ يتأثر بعض الناس بالجفاف الخفيف ولكن إذا ظهرت عليك علامات الجفاف الشديد مثل التعب أو الدوخة أو الارتباك، فاطلب العناية الطبية على الفور.

4- الأدوية

تسبب الكثير من الأدوية، حتى المكملات الغذائية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية الشعور بالغثيان في بعض الأحيان، تؤدي مسكنات الألم على معدة فارغة إلى الشعور بالغثيان، وبدون وجود بعض الطعام في المعدة ليكون بمثابة طبقة عازلة، تزعج مكونات بعض الحبوب بطانة المعدة.

5- الصداع النصفي

يسبب هذا الصداع القوي الغثيان والدوار والرؤية الضبابية يجب تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب المعالج من ضمنها تناول المياه والسوائل.

6- الحمل

يسبب الحمل ما يسمى “بالغثيان الصباحي” الذي يرافق الحامل في الثلاثة أشهر الأولى منه، وعلى الرغم من تسميته “الغثيان الصباحي”، ألا إنه يمكن أن يحدث في اي وقت من النهار او في الليل.

7- جرثومة في المعدة

توجد مشكلتان صحيتان رئيسيتان من المهم التفريق بينهما: الأولى هي التسمم الغذائي والثانية هي إنفلونزا المعدة.

يحدث التسمم الغذائي عندما يتهيج الجهاز الهضمي أو يصاب بالعدوى بسبب الأطعمة أو المشروبات الملوثة، أما إنفلونزا المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي على وجه التحديد فيحدث عندما يصيب فيروس الجهاز الهضمي.

في كلتا الحالتين، يعد الغثيان هو أحد الأعراض الشائعة لكليهما، إلى جانب علامات الاضطراب الأخرى مثل الإسهال وتشنجات البطن.

0 Comments