أطعمة تعزز طاقتك قبل الرياضة

by | مايو 27, 2022 | الحمية والتغذية

سنقدم لكم في هذا المقال سبع أغذية ستجعل جسدك ذو طاقة أكبر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذا احرص على تناولها قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

١- الماء

يُعد الماء والسوائل ضروريين للحفاظ على ترطيب الجسم ودرجة حرارته، إذ يمكن أن يفقد الجسم عدة لترات من الماء من خلال قضاء ساعة واحدة في ممارسة التمرينات الشاقة، ولذا فمن الضروري تعويض هذه السوائل.

وسواءً كنت ستمارس الرياضة أم لا فعليك دائماً أن تتناول قدراً كافياً من الماء في كل وجبة، أما إن كنت ستمارس الرياضة فينبغي تناول الماء الكافي قبلها بساعتين.

فضلاً عن أن الحفاظ على الجسم رطباً أثناء التدريب مهم بالقدر نفسه، وينبغي أن تشرب الماء حتى إن كنت لا تشعر بالعطش، فعليك رشف الماء خلال التمرينات الرياضية وبعدها، اشرب نصف كوب إلى كوب من السوائل كل 15 إلى 20 دقيقة.

٢- الموز

إن الطعام الذي يسبق التمرينات الرياضية ينبغي أن يكون غنياً بالكربوهيدرات سهلة الهضم، إذ تُمتص الكربوهيدرات سهلة الهضم بسرعة في مجرى الدم وتمد العضلات بطاقة سريعة تحتاجها لممارسة الرياضة.

ويعتبر الموز من الأطعمة سريعة الهضم، كونه غنياً بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B6 والألياف والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين C والمنغنيز.

وتحتوي حبة الموز متوسطة الحجم على 28 غراماً من الكربوهيدرات و15 غراماً من السكر الطبيعي و450 مليغراماً من البوتاسيوم.

٣- البرتقال

يُعد البرتقال بدوره فاكهة غنية بالكربوهيدرات المفيدة قبل ممارسة التمرينات، إذ تحتوي البرتقالة متوسطة الحجم على حوالي 15.4 غرام من الكربوهيدرات و70 مليغراماً من فيتامين C، أي أكثر من الكمية اليومية الموصى بها بالكامل.

٤- البطيخ

يحتوي كوب من البطيخ على حوالي 12 غراماً من الكربوهيدرات، وهي فاكهة تبلغ نسبة الماء فيها 92%، الأمر المفيد تماماً للحفاظ على ترطيب الجسم.

فضلاً عن أن البطيخ مصدر غني بفيتامين A وC وB12 والبوتاسيوم.

وتعمل هذه الفاكهة أيضاً على محاربة الأمراض لاحتوائها على كمية من الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة، ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية.

٥- الزبادي

يُعد كوب من الزبادي مصدراً آخر غنياً بالكربوهيدرات والبروتين قبل التمرينات الرياضية.

ويساعد الزبادي خالي الدسم أو قليل الدسم في بناء العظام والحفاظ على قوتها من أجل الأنشطة اليومية

٦- رقائق الفاكهة المجففة
تعتبر رقائق الفاكهة المُجففة وجبة خفيفة سهلة تتناولها قبل ممارسة التمرينات الرياضية

تناول رقائق الفاكهة المجففة هو بديلٌ اقتصادي ومناسب للفاكهة الطبيعية، بوصفها مصدراً للعناصر الغذائية المختلفة لأنها تحتوي على كميات ضخمة من الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

٧- دقيق الشوفان مع حليب قليل الدسم وفاكهة

هل تمارس التمارين في الصباح؟ إذاً أبدأ يومك بتناول وعاء من دقيق الشوفان والفواكه الغنية بالألياف.

يهضم جسمك الكربوهيدرات في هذا المزيج بشكل أبطأ، لذلك يبقى سكر الدم ثابتاً ستشعر بالنشاط لفترة أطول، للحصول على جرعة إضافية من البروتين والكالسيوم الذي يبني العظام أضِف القليل من الحليب قليل الدسم.















0 Comments