أفضل وضعيات للنوم

by | مايو 27, 2022 | النوم

1- النوم على الظهر

من النادر جداً أن تنام على ظهرك، فقط 8% من الناس ينامون على ظهرهم، إلا أن هذه الوضعية تمنع آلام الرقبة والظهر. فالاستلقاء على الظهر يحافظ على الرأس والعنق والعمود الفقري في وضع محايد، ويزيل الضغط الإضافي على المفاصل في تلك المناطق.

العيب الرئيسي للنوم على الظهر هو أنه يزيد من الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم مقابل النوم على الجانب.

٢- النوم على الجانب

عكس النوم على الظهر، فإن النوم على الجانب يقلل من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم ويمكن أن يخفف من الشخير.

النوم بشكل جانبي وبظهر مستقيم، يحافظ على محاذاة العمود الفقري، مما يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بآلام العمود الفقري والرقبة.

في المقابل، تضغط هذه الوضعية على الورك الذي تستلقي عليه، ويمكن تخفيف ذلك عن طريق وضع وسادة ناعمة أو بطانية مطوية بين الركبتين.

٣- النوم في وضعية الجنين

يُعد وضع الجنين أكثر أوضاع النوم شيوعاً إلى حد بعيد، حيث يلتف نحو 40% من الأشخاص على جانبهم ليلاً ووضع الجنين يحافظ على العمود الفقري محايداً، مما يساعد على منع آلام الظهر.

ورغم أن هناك بعض الجوانب السلبية للنوم في وضع الجنين، فإن هناك جانباً جديراً بالملاحظة: يؤدي الالتفاف بشدة طوال الليل إلى تقييد التنفس والشعور بالألم.

إذا وجدت أنك تعاني من الأوجاع والآلام عند الاستيقاظ، فحاول فرد جسمك في المرة القادمة التي تنام فيها.

وفي نهاية المطاف، ورغم أن الإنسان يغفو في وضع معين، فمن غير المرجح أن يبقى عليه معظم الليل،حيث إن معظم النائمين يتحركون من 10 إلى 12 مرة في الساعة أثناء النوم، مما يعني أن الوضعية ستتغير عدة مرات في الليلة الواحدة.

0 Comments