البواسير تسبب الأنيميا

by | أكتوبر 23, 2022 | الأمراض, العوارض

البواسير من الأمراض المزمنة والمزعجة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون منها فهي تسبب الكثير من الأعراض والمضاعفات المزمنة ومن أشهرها الإصابة بفقر الدم الحاد والأنيميا الشديدة وهذا حسب ما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة.

البواسير هي مجموعة من الانتفاخات الدموية أو الأوردة أو الدوالي التي تصيب خلايا الأوعية الدموية داخل منطقة الشرج والمستقيم. تنقسم البواسير إلى نوعين، بواسير داخلية وبواسير خارجية. البواسير الداخلية تحدث داخل منطقة فتحة الشرج والمستقيم وتكون عبارة عن أوردة متدلية داخلية تسبب تورمات وانتفاخات وجلطات ونزيف دموي شديد مع البراز والبول بشكل دائم. يصاب المريض عادة  بفقر دم شديد وأنيميا حادة، نتيجة هذا النزيف. أما البواسير الخارجية فهي عبارة عن ظهور هذه الأوردة المتدلية ولكن خارج فتحة الشرج وقد تسبب نفس الأعراض والمضاعفات.

لقد أُجريت مجموعة من الدراسات الأمريكية والتي تؤكد أن مرض البواسير قد يسبب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم الشديد نتيجة لحدوث النزيف الشرجي الداخلي والخارجي من الأوردة الدموية المنتفخة والمتكونة من البواسير.

يعود السبب إلى احتكاك هذه الأوردة أي “البواسير” بالبراز أثناء عملية الإخراج أو التبرز. مع حدوث النزيف بشكل مستمر، فإن هذا يسبب نقصًا فى نسبة الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء السليمة المسئولة عن نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم.

يحدث هنا فقر دم مع شحوب للوجه وحدوث أنيميا حادة والتي تعد من أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان.

أشارت الدراسات أيضًا إلى أن هناك عدة أسباب للإصابة بمرض البواسير من أهمها تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل الحارة مثل الشطة الحارة والكاتشب والفلفل. كذلك عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والتي تساعد على تليين المعدة وترطيبها وجعلها قادرة على تسهيل عملية الهضم والإخراج. من مسببات مرض البواسير أيضا إصابة الجسم بعدة أمراض مزمنة مثل تليف الكبد والفشل الكلوي والأمراض السرطانية وأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم.

عند الإصابة بمرض البواسير ومع تكرار حدوث النزيف المستمر حتى ولو كان بضع نقاط من الدم، إلا أن المريض تظهر عليه ملامح شحوب الوجه والبشرة والأظافر وتقصف الشعر وتساقطه مع الشعور بفقدان الشهية وارتفاع عدد ضربات القلب. يشعر كذلك مريض البواسير بآلام شديدة في الصدر والمفاصل. ربما يُصاب أيضًا بجلطات دموية في البول نتيجة النزيف الدموي الشديد الذي يحدث إثر الإصابة بعدة أمراض. مثل قرحة المعدة وسرطان القولون أو سرطان الأمعاء والأمراض المعوية الإلتهابية ومن أبرزها مرض البواسير المزمن الذي يكون في أعلى درجاته.

شددت الدراسات على أنه بمجرد الشعور بأعراض مرض البواسير و ظهور دم ونزيف حاد في البول وفي البراز لابد عزيزتي من استشارة الطبيب المختص على الفور واتباع تعليماته. يجب كذلك تناول الأدوية المضادة لهذا المرض مع تناول الأطعمة والأعشاب الطبيعية التي تساعد على العلاج من مرض البواسير. من أهم هذه الأطعمة الباذنجان وبذور الكتان وثمار فاكهة الموز والتين. جميع هذه الأطعمة غنية بالألياف الغذائية والحديد الذي يعوض مايفقده الجسم عند حدوث نزيف وبالتالي الإصابة بأنيميا حادة وبنسبة عالية.

0 Comments