التمر: فوائده ومتى لا نأكله

by | يونيو 5, 2022 | الحمية والتغذية, الفوائد

التمر فاكهة لذيذة مفيدة ومحببة للجميع خاصةً في الدول العربية، وهي تعتبر غذاء متكامل للجسم من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، وأيضاً التمر غني بمضادات الأكسدة
سنتعرف في هذا المقال عن كل ما تحتويه حبة التمر داخلها، وسنتكلم عن فوائدها العديدة للجسم، ولا بُد من تقديم النصيحة لمعرفة متى يجب تخفيف تناول التمر.

تحتوي التمرة متوسطة الحجم على ما يقارب ٢٥ سعرة حرارية، وعلى ١٦٧ ملل غرام من البوتاسيوم، وعلى نسبة من الفوسفور والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيزيوم وفيتامين  A وفيتامين K وفيتامين B بأنواعه، والألياف الغذائية وغيرهم الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يومياً.

فوائده

– مفيد لصحة القلب، حيث إن تناول التمر الغني بمضادات الأكسدة يمنع الإصابة بتصلب الشرايين، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التمر على تخفيض نسبة الكولسترول الضار.

– يعالج فقر الدم وذلك بفضل الكمية الكبيرة من الحديد الموجود في التمر والذي يعالج فقر الدم ويبعد الإصابة به.

– يحمي الجسم من الاضطرابات المعوية حيث يحقق توازن في الأمعاء، فهو يقي من الإمساك، بفضل احتوائه على كمية جيدة من الألياف، ويقي من الإسهال، بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على منع الإسهال.

– يقي من سرطان القولون وأمراضه
إن تناول التمر يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون، كما ان تناول التمر يزيد من نمو البكتريا المفيدة في الامعاء مما يحسن من صحة القولون.

– يمد الجسم بالطاقة ويحارب التعب والإرهاق
وذلك بفضل احتوائه على السكر الطبيعي مثل الفركتوز، ويحتوي التمر على العناصر الغذائية التى تساعد على رفع مستويات الطاقة.

– داعم للجهاز العصبي
يوفر التمر الحماية للعقل ضد الاجهاد التأكسدي و الالتهابات. ووجدت دراسة أن تناول التمر بانتظام يقلل خطر الاصابة بالأمراض العصبية، كما إن تناول التمر يساهم في ابطاء تقدم مرض ألزهايمر.

– يعزز قوة العظام
بفضل غناه بالمغنيزيوم والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم، يساعد التمر في تقوية العظام والمحافظة على صحتها، كما يمنع أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

– يخفض ضغط الدم
التمر غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم والمعادن التي تساعد بخفض مستوى ضغط الدم

– يعمل على إزالة السموم من الجسم.

متى لا يُنصح بتناول التمر:

– عند مرضى السكري، لأنه يرفع مستوى السكر في الدم.
– عند الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، حيث يجب عليهم تخفيف تناول التمر وليس بالضرورة الإنقطاع عنه نهائياً.
ويجب المحافظة على تنظيف الأسنان بعد أكل التمر لأنه يسبب تسوس الأسنان.

0 Comments