الحساسية لسم الحشرات

by | مايو 13, 2022 | الأمراض, العوارض

تظهر الحساسية لسم الحشرات  لدى معظم الأشخاص الذين يتعرضون للسعات الحشرات غشائية الأجنحة، تظهر أعراض موضعية لعدّة ساعات. كما يمكن أن تظهر ردة فعل غير طبيعية تتمثل بفرط الحساسية.

يتميز سم الحشرات غشائية الأجنحة باحتوائه مركبات تسبب الشعور بالألم، الشلل وموت الأنسجة لدى المصاب بلسعة هذه الحشرات. من الحشرات غشائية الأجنحة الشائعة: النحل، الدبور الألماني، الدبور الشرقي، ودبابير الشيري.

هنالك نوعان من ردة الفعل غير الطبيعية للسعة الحشرات غشائية الأجنحة:

1)      ردة الفعل الموضعية الكبيرة: ظهور انتفاخ كبير جدا مصحوب باحمرار وألم حول مكان اللسعة، يستمر لمدة أسبوع أو أكثر. ولا يعني هذا النوع من ردة الفعل على وجود حساسية للسم.

2)      ردة الفعل المجموعية: هذا النوع هو أكثر خطورة، ويشكل الخطر عند ظهور الأعراض بعد اللسعة مباشرة وقد تصل خطورته لدرجة خطر الموت.

يجب على ألأشخاص الذين يصابون بردة فعل مجموعية نتيجة للسعة الحشرات أن يصطحبوا معهم، بشكل دائم، حقنة من مادة الأدرينالين (Adrenalin) من أجل معالجة أنفسهم في حال الإصابة بردّة فعل مشابهة عند التعرض للسع مجددا. يعتبر هذا العلاج أوليا فحسب، وفي بعض الحالات قد لا يكون كافيا أو قادرا على منع تدهور وتفاقم حالة المصاب.

علاج الحساسية لسم الحشرات

•        العلاج المناعي: بعد أن يتبين وجود حساسية لدى شخص معين لنوع من السم خلال اختبارات حساسية الجلد يتم حقن اللقاح بنفس نوع السم، وبجرعات تزداد تدريجيا حتى تصل إلى كمية من السم تعادل الكمية التي قد تدخل الجسم عند التعرض للسعتين في آن واحد. بعدها يتم حقن هذه الجرعة بشكل دائم، مرة كل شهر حتى ثلاثة أشهر، وعلى مدى خمس سنوات أو أكثر.

0 Comments