الخطوط البيضاء والتشققات في الجسم

by | يونيو 3, 2022 | العناية بالبشرة

الخطوط البيضاء في الجسم هي عبارة عن ظهور التشقّقات في أنحاء الجسم المختلفة، فقد تظهر على منطقة الكتفين، والأرداف، والساقين، والثديين.

تظهر خطوط حمراء في بداية الأمر ويتحول لونها بعد فترة من الزمن إلى اللون الأبيض، ويُصاب بها الرجال والنساء على حد سواء وهي من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً.

سنتحدث عنها تفصيليّاً في هذا المقال، من أسبابها إلى طرق الوقاية منها ومن ثم إلى علاجها، بالإضافة إلى بعض العلاجات الطبيعية.

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم:

1- سرعة زيادة الوزن: تؤدي زيادة الوزن السريعة وخلال مدة قصيرة إلى ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، وذلك نتيجة للتمدّد المفاجئ للجلد، فتتمزق أنسجة الطبقة السطحية للجلد والتي يطلق عليها اسم (الأدمة).

2- المشكلات الصحية: تؤدي بعض المشكلات الصحية إلى ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، مثل: متلازمة مارفان (Marfan syndrome) التي تؤدي إلى انخفاض المرونة في نسيج الجلد.

طرق الوقاية

1- الاهتمام بالصحة العامة، وبالتغذية الصحية السلمية التي تحتوي على الأغذية الغنية بفيتامين A مثل الجزر، والسبانخ، والمشمش، وفيتامين C مثل: البرتقال والفراولة والطماطم.

2- شرب كمية كافية من الماء يومياً بمعدل من 6 إلى 8 أكواب.

3- تجنب التوتر والقلق.

4- أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً.

5- تجنب التعرض للعوامل البيئية الضارة مثل التدخين، فتجنبه من الأمور المهمة لصحة ونضارة الجلد.

6- إن ممارسة الرياضة بصورة يومية مفيد للجلد لزيادة تدفق الدم وتغذية خلايا الجلد وأنسجته المختلفة بالأوكسجين، والعناصر الأخرى اللازمة له.

7- ترطيب الجلد بالكريمات المتعددة، وبعض أنواع الزيوت بشكل يومي، وبالأخص بعد الاستحمام مباشرةً.

بالنسبة للعلاج

العلاج الطبي:

1- يمكن استخدام كريمات مكوّنة من مشتقات فيتامين A.

2- توجد بعض العلاجات الأخرى باستخدام الليزر.

العلاج الطبيعي:

من الطرق الطبيعية لإزالة الخطوط البيضاء من الجسم ما يلي:

• مزج ربع كوب من الحليب، وثلاث ملاعق من السكر، وملعقة من عصير الليمون، ثمّ ضعي الخليط الناتج فوق التشققات بشكل يوميّ، وستلاحظين مع الوقت بأنّها قد خفّت تدريجياً، وكلما زادت المدة كانت نسبة المعالجة أكبر.

• خلط ملعقة كبيرة من السكر الخام مع ثلاث قطرات من عصير الليمون وزيت اللوز خلطاً جيداً، ثم وضعه على التشققات، وفرك الخليط برفق لمدّة عشر دقائق يوميّاً قبل الاستحمام والدوام على تطبيق استعمال هذه الخلطة مدّة شهر كامل.

• مزج مقدار ثلاث قطرات من زيت البابونج مع كمية من أوراق البرسيم لتتشكل لديكِ عجينة، وتطبيق هذه العجينة على المناطق المصابة بالتشقّقات بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات وبشكل يوميّ لمدّة أسبوع.

• استعمال زيت الخروع بحركات دائريّة خفيفة لمدّة تتراوح من خمس عشر دقيقة إلى عشرون دقيقة، علماً بأن زيت الخروع يعمل على معالجة الجلد من مشاكله المختلفة مثل البثور والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد والشامات بالإضافة إلى قدرته الهائلة في التخلص من علامات التمدد المؤذية لمظهر الجلد.

• تنظيف الجلد المتضرر بالماء جيداً، ثم خلط بياض بيضة، ودهن بها الجلد المراد علاجه باستعمال فرشاة، وتركها لتجفّ تماماً وبعدها غسل المنطقة بماء بارد، ثمّ ترطيب الجلد باستخدام زيت الزيتون.

• شرب كميات كبيرة من الماء تكفي حاجة الجسم لضمان ترطيبه من الداخل، وتناول الخضار والفواكه الغنيّة بالألياف لتغذية الجلد وتجديد أنسجته بطريقة طبيعية.

• الشاي الأخضر يمتلك خاصيّة مميزة في تخليص الجسم من الخطوط البيضاء، وذلك لأن له دور فعال جداً في حرق الدهون، ويكون الشاي الأخضر فعالاً في علاج الخطوط البيضاء عند تناوله من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم بشكل مستمر.

• البطاطا والتي تعتبر من المواد الغذائية التي لها دور كبير في جمال البشرة وصحتها، وذلك لأن البطاطا لها خاصية ممتازة في إعادة ترميم خلايا البشرة، وبالتالي يمكن استخدامها على الخطوط البيضاء بشكل مباشر للتخلّص منها، وذلك من خلال فرك المنطقة المصابة بقطعة من البطاطا، وتركها حتى تجف، ثم غسلها بشكلٍ جيّد بالماء الفاتر.

0 Comments