العناية بالأظافر وأسباب هشاشتها

by | أبريل 21, 2022 | الصحة والجمال, العناية بالجمال, العناية بالجمال, صحة المرأة

مَن منا لا ترغب في الحصول على أظافر صحية، قوية وجميلة ؟ طبعاً، عليكِ معرفة الأسباب الرئيسية التي تجعل الأظافر هشة ومتكسّرة مع مرور الوقت، لذا سنتعرف في هذا لمقال على أسباب هشاشة وتكسر الاظافر، إضافةً لذكر عدة خطوات تضمن لكِ أظافر جميلة.

● يوجد أسباب عدة تجعل الأظافر هشة ومتكسّرة، أهمّها:

١- عدم اتّباع نظام غذائي صحيّ يرتكز على الفيتامينات.

٢- تعريض الاظافر للمواد الكيميائية.

٣- عدم الاعتناء بالأظافر بشكل مستمرّ.

من هنا، عليكِ أن تتّبعي روتيناً معيّناً لتحافظي على جمال أظافركِ حتى من دون تطبيق المناكير، هذه الخطوات تعمل على تقوية الأظافر، تغذيتها وترطيبها من العمق.

خطوات العناية بالأظافر

1- قصّ الأظافر

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر من فترة إلى أخرى حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الاستحمام، إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر، او قومي بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة قبل القص.

2- تقليم الأظافر

من بين خطوات الاعتناء بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد.

3- إزالة الجلد الميّت

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر، لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة. ننصحكِ باستخدام زيت اللوز الحلو الذي يعمل على ترطيب البشرة، فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق. كما أن هذا الزيت كفيل في إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الاستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب.

4- ترطيب الأظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.

0 Comments