الفاصولياء البيضاء وفوائدها

by | مايو 28, 2022 | الحمية والتغذية

تحتوي الفاصوليا البيضاء على العديد من المركبات والعناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم والتي تعد ضرورية لصحة جيدة وتقي من أمراض عديدة،
حيث تحتوي على الكالسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك وفيتامين B1، وغيرهم، كما إنها مصدر هام للبروتين.

لذلك سنذكر في هذا المقال فوائد الفاصوليا البيضاء.

1. الوقاية من سرطان القولون

تحتوي الفاصولياء البيضاء على الألياف التي تتخمر في القولون بفعل البكتيريا النافعة الموجودة هناك لتتحول بعد ذلك إلى سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية التي بدورها تعمل على وقاية القولون من الإصابة بالسرطان.

2. الوقاية من التشوهات الخلقية

يساعد تناول الفاصولياء البيضاء على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية عندما تتناولها الأم أثناء فترة الحمل، وذلك لما تحتويه من حمض الفوليك.

3. تقليل الشهية

تعمل الفاصولياء على زيادة الشعور بالشبع والتقليل من الشهية، وذلك يعد أثر الألياف الموجودة فيها، كما إنها منخفضة السعرات الحرارية.

4. الحفاظ على صحة القلب

الفاصوليا البيضاء تعمل على توازن الكوليسترول في الدم، فهي قادرة على امتصاص الكوليسترول الضار من الدم ما يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من السكتات القلبية.

كما أنه وجد في بعض الدراسات أن الأشخاص الذين بتناولون الفاصوليا أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية ويعود ذلك لقلة الدهون في الفاصوليا مقارنة بتلك الموجودة في اللحم.

5. الوقاية من السكري

إن الألياف الموجودة في الفاصوليا قادرة على خفض نسبة السكر في الدم، وربما الوقاية من الإصابة بالسكري.

6. الحفاظ على صحة الكبد

تتراكم الدهون أحيانًا في الكبد مما يسبب السمنة وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، ويمكن تجنب ذلك من خلال استبدال الطعام الغني بالبروتين الدهني بالبروتينات خالية الدهون مثل الموجودة في الفاصوليا مما يساعد في الحفاظ على صحة الكبد.

7. الوقاية من الأمراض

تعمل الفاصوليا البيضاء على الوقاية من العديد من الأمراض التي تسببها انتشار الجذور الحرة، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

وتساعد على تقوية الذاكرة لاحتوائها على فيتامين B1.

كما إنها تساعد على الوقاية من سرطان الرئة، وتساهم في علاج التهابات المسالك البولية وحصى الكلى.

بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج ارتجاع المري وتعادل نسبة الحموضة في الجسم.

على الرغم من فوائد الفاصوليا البيضاء العديدة الا إن الإكثار من تناولها يؤدي الى اضطرابات في المعدة والغازات،كما إن نسبة الألياف العالية فيها قد تسبب الإسهال.

0 Comments