الكركم صديق المرأة

by | يونيو 3, 2022 | صحة المرأة

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات، الألياف الغذائية ، فيتامين C فيتامين E ، فيتامين K ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، النحاس ، الحديد ، المغنسيوم والزنك، ونظراً لذلك يستخدم في علاج أمراض معينة وخاصة بعض الحالات التي تصيب السيدات، سنتكلم عنها في هذا المقال، بلإضافة إلى أضرار الكركم.

فوائد الكركم للنساء

1- يقلل مشاكل الدورة الشهرية:

تعاني السيدات من متلازمة الدورة الشهرية، والتي تشمل عدة أعراض مثل الاكتئاب، الشعور بالألم ومشاكل المعدة، وأظهرت الدراسات أن الكركم يساعد على تخفيف هذه الأعراض لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، كما يساعد الكركم على تقليل المشاكل المتعلقة بسن اليأس مثل الومضات الساخنة، زيادة الوزن وضعف صحة العظام، ويعمل على توازن الهرمونات خلال هذه الفترة.

2- يساعد السيدات اللاتي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة:

بطانة الرحم المهاجرة هو مرض تنمو فيه بطانة الرحم خارج الرحم ، وأظهرت الدراسات أن الكركمين الموجودة في الكركم ، تعمل خصائصها المضادة للالتهاب  على تنظيم الهرمونات والإنزيمات وتساعد في وقف تطور الحالة.

3- يساعد في علاج تكيسات المبايض:

إن متلازمة تكيسات المبيض أو PCOS، هي حالة شائعة من مرض هرموني يصيب السيدات، حيث تنمو بعض التكيسات الضارة التي تتكون في المبيض، والتي تؤدي إلى اضطرابات الهرمونات، وتسبب بعض الأمراض مثل السكري، مشاكل القلب وغيرها، وتعمل المواد المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة الموجودة في الكركم على علاج هذه الحالة، وذلك عن طريق خفض معدلات مستوى السكر في الدم والتحكم في أعراض ما قبل السكري ، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم ويعزز قدرة الجسم على فقدان الوزن.

4- يساعد في علاج عدوى المسالك البولية:

عدوى المسالك البولية أو UTI هي حالة شائعة لدى السيدات يتم تشخيصها عن طريق بعض الأعراض مثل الشعور بالحرقة أثناء عملية التبول، الرائحة الكريهة للبول وتكرار الرغبة في التبول، والكركمين الموجود في الكركم لديه خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهاب، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف الألم والالتهاب في منطقة الحوض.

5- يخفف متلازمة القولون العصبي:

يعمل الكركم على تخفيف أعراض القولون العصبي مثل التشنجات، الإمساك، ألم البطن، الإسهال وغيرها، والتي يقال أنها تكون ناتجة عن خلل الهرمونات، والكركم يساعد على توازنها ويساعد في تحسين عملية الهضم.

6- يحمي من أمراض القلب:

يساعد الكركم على الحماية ضد العديد من أمراض الأوعية الدموية، فهو مضاد للالتهاب، مضاد للأكسدة، ومضاد للجلطات، التي تساعد على حماية صحة القلب.

7- يفيد في التهاب المفاصل:

يقال أن الكركم يزيد من كثافة المعادن في العظام لدى السيدات، ويحمي العظام من فقدان المعادن الناتج عن سن اليأس.


8- يساعد على قتل الميكروبات التي تسبب التهاب الأعضاء التناسلية، كما تعمل الخصائص المضادة للفيروسات على مقاومة هذه الأمراض.

أضرار الكركم

للكركم في بعض الأحيان أضرار ومضاعفات جانبية، خاصة عند تناوله على هيئة مكملات غذائية ذات جرعات عالية ومركزة، او الافراط في تناوله وهذه أهم أضراره:

• مشاكل في الجهاز الهضمي وعسر في الهضم

• صداع والام في الرأس

• طفح جلدي

• إسهال

• غثيان

• تأثير سلبي على بعض الأدوية، خاصة عند تناول مكملات الكركم مع مميعات الدم.

• لا تناسب مكملات الكركم الحوامل والمرضعات.

• يزيد من مضاعفة تأثير الأدوية المميعة لذا من يتناول أدوية مميعة للدم عليه تجنبه.

• يفضل دوماً العودة للطبيب أولاً إذا ما كنت ترغب بالبدء بتناول مكملات الكركم، فهذه قد لا تناسب الجميع

0 Comments