تلوث الهواء يزيد من خطر مقاومة الأنسولين لدى الأطفال

by | أكتوبر 3, 2022 | الأمراض, صحة الأطفال

أظهر بحث حديث أن العيش في المناطق التي تتزايد بها مستويات تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بعرض مقاومة الأنسولين، الذي يعد مؤشراً لاحتمال الإصابة بالسكري ) لدى الأطفال.

وكانت دراسات سابقة قد عثرت على علاقات بين تلوث الهواء وحالات مزمنة أخرى مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب. وقد سعى الأطباء في هذا البحث الجديد الذي أجري في ألمانيا لاكتشاف العلاقة المحتملة بين تلوث الهواء ومقاومة الأنسولين لدى الأطفال.

وقال جواكيم هاينريش أحد الأطباء المشاركين في هذا البحث: “رغم أن درجة التسمم تختلف بين ملوثات الهواء على تنوعها، إلا أن جميعها تعتبر مؤكسدات قوية يمكنها أن تعمل إما بشكل مباشر مع الدهون والبروتينات أو بشكل غير مباشر عبر تنشيط مسارات الأكسدة بداخل الخلايا”.

وتابع هاينريش حديثه في هذا السياق بالقول: “ولذلك قد يلعب إجهاد الأكسدة الذي ينجم عن التعرض لملوثات الهواء دوراً هاماً في ظهور عرض مقاومة الأنسولين. وبالإضافة لذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن الزيادات قصيرة وبعيدة المدى في التعرض للجسيمات وثاني أكسيد النيتروجين تؤدي إلى زيادة المؤشرات الحيوية الخاصة بالالتهابات، وهي آلية أخرى محتملة لعرض مقاومة الأنسولين”.

وارتكز العلماء في هذا الجهد البحثي الجديد على عينات الدم التي قاموا بتجميعها من 397 طفل تبلغ أعمارهم 10 أعوام. وتبين لهم من خلال النتائج التي خلصوا إليها أن مستويات مقاومة الأنسولين تتزايد لدى الأطفال الذين يتعرضون بشكل أكبر لتلوث الهواء.

وعاود هاينريش ليقول: “هناك بعض الأدلة التي تقول إن تلوث الهواء يرتبط بانخفاض الوزن عند الولادة وقيود النمو، وهي عوامل خطورة معروف ارتباطها بداء البول السكري من النوع الثاني”.

وأضاف هاينريش “وعلى حد علمنا، فإن تلك هي أول دراسة استطلاعية تحقق في العلاقة بين التعرض على المدى البعيد لتلوث الهواء الناتج عن حركة المرور وبين مقاومة الأنسولين لدى الأطفال. وتبين لنا أن مستويات مقاومة الأنسولين تميل للتزايد مع زيادة التعرض لتلوث الهواء، وهي النتيجة التي خلصنا إليها بعد مراعاة عدة عوامل”.

0 Comments