تمارين رياضية للأطفال

by | أبريل 17, 2022 | اللياقه البدنيه

البدانة عند الأطفال من أكبر المشاكل التي يواجها الأبوان، نظرا لأنها تؤثر على النمو العقلي للأطفال وعلى قدراتهم وتحصيلهم الدراسي، بخلاف آثارها على مظهرهم الجمالي، حيثُ كثيرا ما نجد أنه غالباً ما ينتاب الأطفال البدناء الخمول والكسل والرغبة في النوم، إضافة إلى عدم قدرتهم على مرافقة أقرانهم مما ينتابهم حالة من الانطوائية التي قد تؤثر على شخصيتهم في المستقبل.

بالنسبة للأطفال إن التمرين الرياضي يعني اللعب والتنطيط والنشاط البدني بغض النظر عن مكانه أو طريقته، لذلك ممارسة التمارين الرياضية للأطفال أسهل كثيرًا من البالغين لأنهم يعتبرونها نوعًا من أنواع اللعب والمرح، دروس الرقص وكرة القدم والسباحة وركوب الدراجات والجري كلها أنشطة تمكنك من حث طفلكِ على ممارسة التمارين الرياضية دون أن يشعر بأنها أمر إلزامي.

ممارسة الأطفال التمارين الرياضية ليست من الرفاهيات، النشاط البدني للطفل مهم جدًا في مرحلة الطفولة وهي مرحلة النمو، ولها العديد والعديد من الفوائد على رأسها:  تقوية عضلات الطفل وعظامه.  التقليل من خطر زيادة الوزن.  منح طفلك جسمًا قويًا ومرنًا.  وقاية الطفل من خطر الأمراض المزمنة مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والسمنة.  منح طفلك قيمة رائعة في حياته وهي النشاط والنظرة الأفضل للحياة.  اكتساب الطفل لعادات يومية صحية.  الرياضة تمكن الطفل من النوم بشكل أفضل.  سيتمكن طفلك من القدرة على التعامل مع التحديات الجسمانية والعاطفية اليومية في المدرسة والنادي وكل مكان. 

افضل انواع التمارين للاطفال

  • كرة القدم: تعتبر هذه الرياضة مفيدة جدًّا للاطفال لتعلميه كيفية المحافظ على توازن الجسم وتسمح له بحركة جسمه وبالتالي يحرق الدهون. لذلك، إذا كان طفلك يحب كرة القدم، تأكدي من مشاركته في هذه الرياضة المسلية.
  • كرة السلة: وهي من أنواع الرياضات الشهيرة التي يحب الطفل أن يلعبها. تعتبر رياضة كرة السلة مفيدة للطفل إذ تعلمه السيطرة على الجسم من خلال الدفاع والهجوم. هذا ويتمكن الطفل من حرق الدهون وخسارة الوزن بسبب الركض المستمر خلال اللعبة.
  • السباحة: إذا كان الطقس مناسباً، تأكدي من تعليم الطفل السباحة إذ تسمح له بحركة جسمه بالكامل وتعلمه كيفية التنفس بطريقة منتظمة. هذا وتعتبر هذه الرياضة مفيدة إذ يقضي طفلك وقتاً مسلياً وتلاحظين تحسن صحته وزيادة نشاطه خلال النهار بشكلٍ كبير.
  • الجمباز: هي رياضة تعتمد على المرونة والاتزان والقوة وتساعد الطفل على تقوية العضلات في مختلف المناطق من جسمه. يمكن للطفل أن يبدأ بممارسة الجمباز منذ صغره مع التأكد من وجود مدرب شخصي الى جانبه.
  • ركوب الدراجات: ومن منا لم يحب ركوب الدراجات منذ صغره؟ حتى وأننا لا نزال نستمتع بهذه الرياضة حتى الآن. لذلك، تأكدي من تعليم الطفل كيفية ركوب الدراجة ويمكنك من بعد ذلك القضاء الوقت معه بهدف تعزيز العلاقة بينكما.
  • الركض: من أجل تمكن الطفل من خسارة الوزن بسهولة، يمكنه ببساطة الركض قليلاً إذ يساعد هذا الأمر على تحريك جسمه وبالتالي يحرق الدهون في مختلف المناطق من جسمه. لذلك، اسمحي للطفل بأن يتصرف على طبيعته قليلاً وأن يخرج من المنزل من أجل الركض أو القفز والرقص.

0 Comments