خمسة فوائد عظيمة لليقطين

by | مايو 27, 2022 | الحمية والتغذية

1- يعزز نظام المناعة الصحي

يساعد اليقطين على بقائنا أقوياء وصحيين، فإن تناول حصة واحدة من هريس اليقطين تحتوي على 8% من احتياجاتك اليومية من الريبوفلافين أو فيتامين B2، الذي يُعد ضرورياً لعملية الاستقلاب وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى والحفاظ على الأنسجة، كما يساعد الجسم على محاربة الالتهابات البكتيرية، اليقطين ليس غنياً بالريبوفلافين فحسب، بل يحتوي أيضاً على الكثير من حمض الفوليك، الذي يعتبر بالغ الأهمية لجهاز المناعة لدينا.

يعتبر القرع أيضاً مصدراً قوياً لفيتامين C، الذي يساهم في درء نزلات البرد، كوب واحد من القرع المطبوخ يحتوي على 11 ملغ من الـ 60 ملليغراماً الموصى بها للنساء والـ 75 ملليغراماً للرجال.

٢- فوائد اليقطين للبشرة كثيرة

إن اليقطين مصدر مذهل لفيتامين A، ومضادات الأكسدة، وهو عنصر غذائي مضاد للشيخوخة، يساهم في عملية تجديد الخلايا وإفراز الكولاجين، كما أنه يساهم في نعومة البشرة

إضافةً إلى أن الكاروتينات الموجودة في اليقطين تساعد في الحفاظ على بشرتنا خالية من التجاعيد.

٣- بذور اليقطين تحسن صحة القلب

لا تقتصر فوائد اليقطين على البشرة وجهاز المناعة، فهي مصدر كبير للألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب، كما أن بذورها الصغيرة تعتبر مصادر مركزة من البروتين والمعادن والفيتامينات.

بذور اليقطين مثل العديد من المكسرات والبذور، غنية بشكل طبيعي بالمواد الكيميائية النباتية، المعروفة باسم فيتوستيرول، التي تقلل من الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك فإن بيتا كاروتين الذي نجده في بذور اليقطين هو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل كعامل مضاد للالتهابات، ويمنع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.

٤- يحمي عينيك

ينتمي اليقطين إلى عائلة القرع، التي تشمل الخيار والاسكواش والكوسا. عندما نتحدث عن الفوائد الصحية لهذه العائلة يأتي اليقطين في المقدمة، مع أعلى مستويات فيتامين A .

فيتامين  A  هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على العناية بالبشرة والبصر، خاصة في الضوء الخافت.

٥- يساعد على التحكم في الوزن

عندما نفكر في خسارة بعض الوزن واتباع نظام غذائي صحي، سنجد أن معظم هذه الأنظمة غنية بالألياف التي يعد اليقطين مصدراً ممتازاً لها يحتوي كوب واحد من اليقطين المهروس على 7 غرامات من الألياف
يعزز المحتوى العالي من الألياف الشعور بالشبع، لأنه يستغرق وقتاً أطول للهضم، ما يشجعك على تناول كميات أقل من الطعام بشكل عام.

اليقطين ليس مليئاً بالألياف فحسب، بل يحتوي أيضاً على سعرات حرارية منخفضة جداً، ولا يحتوي على دهون مشبعة أو كوليسترول. يحتوي الكوب الواحد منه (120 غراماً) على 49 سعرة حرارية فقط.

0 Comments