خمس خضروات يجب الحذر عند تناولها… ما هي؟

by | أبريل 13, 2022 | الحمية والتغذية

1- البصل

إذا كانت معدتك حساسة، فقد تحتاج إلى توخي الحذر عند تناول البصل يحتوي البصل على مادة الفركتان، وهي كربوهيدرات معروفة بتسببها في مشاكل معوية خفيفة إلى شديدة.

قد يكون من الصعب على جسمك امتصاص البصل، مما يؤدي إلى زيادة محتوى الماء في الأمعاء، نتيجة لذلك، يؤدي تناول البصل إلى الانتفاخ وعدم الراحة.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون حرقة المعدة أو ارتجاع المريء، يؤدي البصل إلى تفاقم حرقة المعدة، خاصةً إذا تم تناوله نيئاً.

2- الطماطم المعلبة

تحتوي الطماطم الطازجة على كثير من العناصر الغذائية، من ضمنها مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان ولكن إذا كانت معظم الطماطم التي تتناولها تأتي معلبة، فالنتيجة عكسية؛ ذلك لأن بعض العلب مصنوعة من مادة كيميائية تسمى بيفينول A هذه المادة الكيميائية، إلى جانب الحموضة العالية الموجودة في الطماطم، يمكن أن تكون في الواقع خطيرة للغاية، لذلك عندما يتعلق الأمر بالطماطم، فالطازجة هي الأفضل بالتأكيد وقد تكون أفضل وهي مطهية لأنه عند طهي الطماطم تزيد كمية الليكوبين، وهي مادة مُغذية نباتية مهمة،  تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية.

3- الباذنجان

يفتقر الباذنجان نسبياً إلى البروتين، ويحصل على جزء كبير من السعرات الحرارية من السكر. علاوة على ذلك، يعد الباذنجان جزءاً من عائلة الخضراوات التي تشمل الفلفل والبطاطا والتبغ والطماطم على الرغم من استهلاك هذه الخضراوات على مدى مئات السنين، فإنها مرتبطة ببعض المشاكل الصحية، بسبب محتواها من مادة السولانين.

والسولانين سمٌّ مُرٌّ ينتَج بشكل طبيعي عن طريق النباتات كآلية دفاع ضد الحيوانات المفترسة بكميات كبيرة، وهو قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي .

يحتوي الباذنجان أيضاً على أكسالات الكالسيوم، التي تحفز حصوات الكلى إن تم تناوله بكميات كبيرة.

وأخيراً، عند تقديمه في أنواع معينة من الأطباق، فإن قوام الباذنجان الإسفنجي يسمح له بامتصاص أطنان من الدهون والملح.

4- الذرة

توجد عدة أسباب تحث على الحد من تناول الذرة، خاصة إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، حيث أن الأشخاص الذين يتناولوا مزيداً من الذرة يميلون إلى اكتساب الوزن، حتى إن مقدار الوزن المكتسب من الذرة تجاوز الوزن المكتسب من الخضراوات النشوية الأخرى مثل البطاطا والبازلاء.

يرجع السبب إلى أن استهلاك الذرة يؤدي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، ومن ثم الرغبة الشديدة في تناول طعام غير صحي، كما يحصل بعد تناول وجبة غنية بالبطاطا أو الخبز الأبيض.

علاوة على ذلك، تحتوي الذرة على مادة الفيتات التي تمنع امتصاص الزنك والحديد والسيلينيوم.

5- البازلاء

البازلاء مثل الذرة تعلّي نسبة السكر في الدم وتسبب طفرات في مستويات السكر عند تناولها بكميات زائدة، كما تحتوي على الفيتات.

ومثل البقوليات الأخرى، تكتنز البازلاء بالكربوهيدرات التي تسبب الانتفاخ وعدم الراحة، ومادة الليكتين التي ترتبط بمشاكل مثل الالتهاب وحالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.

0 Comments