دراسات متعددة حول مخاطر الأسلاك الكهربائية على صحة الإنسان

by | أكتوبر 28, 2022 | صحة العامة

من أكثر مسببات المخاطر الصحية على الإنسان و على كافة المخلوقات من حيوانات و نباتات هي خطوط الضغط العالي الكهربائية فهي تقوم بزيادة المجالات الكهرومغناطيسية التي تعمل على تمرير التيار في الأسلاك ،و المجال الكهربائي يزيد كلما زاد الجهد، و المجال المغناطيسي يزيد كلما زاد التيار، و قد يصل هذا التأثير إلى ثلاثة آلاف و خمسمائة متر مما يشكل خطورة على صحة المخلوقات المتواجدة في المنطقة المحيطة بالخطوط.

و من المخاطر التي تتسبب فيها الأسلاك و محولات الكهرباء للإنسان الإصابة بمرض السرطان فنسبة الإصابة تزداد بالنسبة لهؤلاء الناس أكثر من الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن الأسلاك و بالنسبة للأطفال فإن الحمض النووي لديهم يتكسر مما يتسبب في تدمير خلايا الجسم و منها إلى الإصابة بالسرطان.

و قد أكدت عدة دراسات طبية في علوم الطب الوقائي أن المعرضين للأسلاك و محطات الكهرباء يصابون بالإرهاق النفسي و العصبي مما يتسبب في زيادة الأرق نظرا لأن المخ يظل يعمل مما يمنع الجسم من الدخول في حالة الاسترخاء.

و خطوط الضغط العالي تتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض منها أمراض القلب و تشوهات الأجنة و سرطان الثدي و تدمير بناء خلايا الجسم الكيميائي و الحمض النووي و اضطراب إفراز الإنزيمات و اضطراب الدماغ.

و قد أكد باحثون في معهد بحوث أمراض العيون أن خطوط الضغط العالي تؤثر بشكل سلبي على المواد البروتينية في عدسة العين مما يحدث فيها التهابات مزمنة كما أكدوا على أن الأشعة الكهرومغناطيسية تؤثر تأثيرات سلبية على الصحة الجسدية و العقلية و النفسية للإنسان.

و بالنسبة للتلوث الكهرومغناطيسي فهو يؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض و المشكلات الصحية مثل تدمير بناء خلايا الجسم الكيميائي و الحمض النووي و اضطراب إفراز الإنزيمات و اضطراب الدماغ و الخمول واضطراب معدلات الكالسيوم و الشرود و الهذيان.

و إذا كان من ضمن الناس الذين يعيشون في المنطقة مرضى بالسكري فإنهم يصابون بآلام و التهابات في الأعصاب الطرفية و أمراض الضغط و بالنسبة للمرأة الحامل فإن الذبذبات تؤدي إلى إصابة الجنين بضمور في المخ و بعض العيوب الخلقية.

و شركات الكهرباء تنفي هذه المخاطر و لا تحاول أن تبحث عن حلول كي تقلل من أضرار خطوط الضغط العالي و الحقول الكهرومغناطيسية لكن لو تحدثنا عن الحلول فهي ببناء درع حماية مكون من صفائح النيكل و الحديد و النحاس حول الأسلاك و بالطبع لا تحاول الشركات تنفيذ هذا الحل نظرا لتكلفته الباهظة و أنه لا يوفر الحماية إلا لمنطقة محدودة.

0 Comments