سبع عوامل تعيق امتصاص فيتامين د

by | أبريل 16, 2022 | أدوية, الحمية والتغذية, صحة العامة

فيتامين D هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لبناء عظام صحية والحفاظ عليها. وذلك لأن جسمك لا يمكنه امتصاص الكالسيوم – المُكوِّن الرئيسي للعظام – إلا عند وجود فيتامين D. كما ينظم فيتامين D أيضًا الكثير من الوظائف الأخرى في خلايا جسمك. وتدعم كذلك خصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة والواقية للأعصاب صحة الجهاز المناعي ووظائف العضلات ونشاط خلايا الدماغية.

إليكم سبع عوامل تعيق امتصاص فيتام

١- وجود خلل معوي

إن وجود التهاب أو تلف في الامعاء يحد من امتصاص فيتامين D إلى حد كبير.

٢- عامل السن

يؤثر التقدم في السن على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين D المستمد من الغذاء ومن خلال التعرض لأشعة الشمس اذ تزداد الحاجة للتعرض للشمس لدى كبار السن، وذلك نظرا لأن بنية الجلد لديهم لا تساعد على حدوث التحول الى الصيغة النشطة من فيتامين D3.

٣- عامل الوزن

يعد عامل الوزن ايضا من العوامل الهامة، فكلما ازدادت نسبة الدهون تحت الجلد، قلت قدرة الجسم على امتصاص فيتامين D، وهذا يتطلب زيادة التعرض لأشعة الشمس ثلاث او اربع مرات اكثر لحدوث عملية التحول لصيغة فيتامين D النشطة.

٤- التعرض للشمس

يعتمد امتصاص فيتامين D ايضاً على مدة تعرض الجلد لأشعة الشمس، لذلك فالخروج إلى الشمس مع كشف الوجه واليدين فقط يعني التعرض %5 من الجسم فقط لأشعة الشمس، وهذا يتطلب التعرض للشمس لساعات طويلة للحصول على نسبة ضئيلة فقط من فيتامين D.

٥- المشاكل الأيضية

فالإصابة بمرض السكري والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم، والاصابة بأمراض القلب والأوعية، كلها تؤدي الى ازدياد حاجة الجسم لفيتامين D.

٦- فصول السنة

إن التعرض للشمس في فصل الشتاء مثلاً ينطوي على احتمال ضئيل جداً للحصول على فيتامين D.

٧- العدوى المزمنة

عند الاصابة بعدوى مزمنة، سواءً في الرئتين أو الجيوب أو الامعاء، تمد الفيروسات الى اعاقة مستقبلات فيتامين D فيتعذر امتصاصه.

0 Comments