فقاعات الجلد: أسبابها وطرق الوقاية والحماية وكيف يمكنك التخلص منها؟

by | أبريل 9, 2022 | الأمراض, العوارض, صحة العامة

تبدأ هذه الفقاعات في الظهور ما أن تتجمع السوائل على شكل جيوب أو أكياس صغيرة تحت الطبقة الأولى من الجلد، ويمكن أن تكون هذه السوائل عبارة عن صديد أو دم أو جزء من المياه الصافية الموجودة في الدم، والتي تعرف بالمصل، ويمكن أن تظهر هذه الفقاعات في صورة فقاعة واحدة أو أكثر بما يشبه المجموعات، وهي يمكن أن تسبب الألم أو الحكة لك.

توجد أنواع وصور كثيرة من مرض الفقاع، ولكن أكثرها شيوعاً هما:

  • فقاع شائع (بالإنجليزية: Pemphigus Vulgaris): تبدأ بثور الفقاع الشائع بالظهور في الفم ويمكن أن تسبب صعوبة في الأكل والبلع، ومن ثم تبدأ البثور بالظهور في الجلد وداخل الأعضاء التناسلية. ويسبب هذا النوع من البثور الألم، ولكن لا يسبب الحكة غالباً.
  • فقاع قرطاسي (بالإنجليزية: Pemphigus Foliaceus): يسمى أيضاً باسم فقاع ورقي، وتظهر البثور في هذا النوع في منطقة الصدر، والظهر، والكتفين. وتسبب بثور الفقاع القرطاسي الحكة، ولكن لا تسبب الأذى أو التقرحات.

تظهر فقاعات الجلد أحياناً بسبب الاحتكاك هي أحد أكثر البثور شيوعا، وتحدث نتيجة الاحتكاك وتظهر على كعب القدم أو راحة اليد أو غيرها نتيجة الاحتكاك بسطح ما بدون عازل.

أو بسبب الحرارة والبرودة بالطبع عوامل الجو من حرارة وبرودة تؤثر على حالة الجلد، فيمكن للبرودة الشديدة أن تسبب فقاعات الجلد، وكذلك التعرض للحرارة الشديدة في الصيف، فتكون البثور أو التقرحات هنا علامة على حروق الجلد.

كما يمكن أن يظهر التهاب الجلد التماسي ويحدث التهاب الجلد التماسي نتيجة لمس أو الاحتكاك بسطح أو مادة هناك حساسية منها، مثل العطور أو المواد المطاطية أو الأشياء المستخدمة في صنع الألعاب والأدوات المختلفة.

كيف يمكن علاج البثور؟

غالبا ما تختفي هذه البثور من تلقاء نفسها، فعندما تنمو طبقات الجلد الجديدة تجف هذه البثور أو فقاعات الجلد بشكل تلقائي وطبيعي، لذلك لا ينصح أبدا بفقع أو التعرض لهذه البثور أبدا، فتلك الفقاعة التي تراها هي بمثابة حاجز حماية لمنع الإصابة بالعدوى.

يمكنك تغطية البثور أو الفقاعات بطبقة من الشاش لمزيد من الحماية لها، ومنعا لوصول البكتيريا لها، في حال انفجار الفقاعة يجب عدم التعرض للجلد أو محاولة إزالته، وترك البثور تجف من تلقاء نفسها، مع الغسل بالماء والصابون اللطيف المفعول.

يمكنك أيضاً استخدام الكمادات الباردة، على بثور الدم لمزيد من الراحة، ولكن يجب عدم وضع الثلج على الجلد مباشرة، هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد على شفاء البثور، اسأل الطبيب أو الصيدلاني عنها، مع الحرص على التغطية بالشاش المعقم.

كيف تحمي نفسك من البثور؟

  • عليك بارتداء الأحذية المريحة والجوارب النظيفة فالكعوب الصلبة أو الأحذية ذات الكعب العالي تسبب تكون فقاعات الجلد بشكل كبير.
  • في حال ممارسة الرياضة قم باختيار الأحذية المريحة، والجوارب المصممة خصيصا لذلك بسبب كمية العرق التي تفرزها قدمك.
  • عند قيامك بممارسة أي نشاط يحتاج لمجهود واستخدام يدك بشكل مستمر وعنيف سيكون ارتداء القفازات هنا أمر مهم.
  • يمكن لبودرة التلك أيضا أن تساعد على التقليل من الاحتكاك بين اليدين والسطح الذي تلمسه، مما يقلل من تكون هذه البثور.

ختاما يمكنك حماية نفسك باتباع نصائح بسيطة كالتي ذكرناها، ولا داعي للذعر أبدا فهي تختفي من تلقاء نفسها في النهاية، وفي حال استمرارها أو تطور الحالة فلا تتردد في استشارة الطبيب.

0 Comments