فوائد البقدونس للشعر

by | يوليو 31, 2022 | العناية بالشعر

البقدونس من الأعشاب الشهيرة ذات الرائحة الطيبة، ويتميز بخصائصه الطبية المذهلة نظرًا لغناه بالمغذيات الهامة، وقد تستغربين أن للبقدونس أهمية خاصة للشعر وفوائد لا تتخيلينها، تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد البقدونس للشعر .

فوائد البقدونس للشعر

العناية بالشعر تستخدم العجينة المصنوعة من بذور البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج:

قمل الشعر، والقشرة، وتهيج فروة الرأس، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على فعالية البقدونس لهذه الأغراض.

إنما المواد الغذائية في هذه العشبة القوية يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين، والذي يحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة، أيضًا يمكن أن يساعد شطف الشعر بالبقدونس في الحفاظ على لون الشعر لأنه يحتوي على مستويات عالية من النحاس، كما أنه قد يساعد على تقوية الشعر الضعيف، وتعزيز نمو الشعر الصحي، وتوقف تساقط الشعر، كذلك يحتوي على الحديد الذي يعزز نمو الشعر الأعشاب الطبيعية الغنية بالحديد مثل البقدونس تحسن نمو الشعر، لأن الحديد هو أحد العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وصحته.

ويمكن استغلال فوائد البقدونس للشعر عن طريق صنع مشروب البقدونس أو عصير البقدونس، أو تناول مكملات البقدونس أو تضمين البقدونس في الطعام.

العناصر الغذائية في البقدونس وأهميتها للشعر

البقدونس غني بالمغذيات التي بالتأكيد تنعكس إيجابيًا على صحة الشعر وتغذية فروة الرأس، وتشمل العناصر الغذائية الموجودة في البقدونس الطازج فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور والصوديوم.

كما أن البقدونس مصدر جيد لفيتامين أ، ك، وE، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، والحديد، والزنك.

وهو أيضًا مصدر جيد جدًا للمركبات الطيارة مثل myristicin و limonene و eugenol و alpha-thujene، كما أن أوراق البقدونس تحتوي على الطاقة والكربوهيدرات والدهون والبروتين.

فوائد البقدونس الصحية :

مكافحة مرض السرطان ومرض السكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب المساعدة في الوقاية من هشاشة العظام، إضافة الى ان البقدونس بمثابة مسكن للآلام مع خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يوفر الإغاثة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان، في حين يساعد على تقوية جهاز المناعة. الآثار الجانبية للبقدونس يمكن أن يسبب الإفراط في تناول البقدونس بعض الآثار الجانبية:

يجب تناول الكميات الكبيرة من البقدونس أو مكملاته في حالة الحمل فقد يسبب ذلك تقلص الرحم وأيضا في فترة الرضاعة، قد يسبب الإفراط في تناول البقدونس مشاكل لأصحاب الحصوات في الكلى أو النقرس بسبب الأوكسالات. قد يسبب البقدونس وجود حساسية أكبر للشمس.

0 Comments