فوائد الفجل وأضراره على الصحة

by | أبريل 13, 2022 | الحمية والتغذية, الطب البديل, الطب والحياة, الطعام الصحي, صحة العامة

إن فوائد الفجل الأحمر ناتجة من عناصره الغذائية الهامة للجسم، فهو يحتوي على الاتي:

الفيتامينات، مثل: فيتامين C و B6 و K و  A و E،  بالإضافة إلى الألياف الغذائية والمعادن الصحية، مثل: الزنك، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمنغنيز.

لذلك سنتعرف في هذا المقال على فوائد الفجل الأحمر الصحية، كما سنتعرف على آثاره الجانبية.

● فوائد الفجل:

١- التبريد الطبيعي للجسم والحفاظ على رطوبته

يساعد تناول الفجل في الأيام الحارة على تقليل الحرارة الزائدة في الجسم، كما أنه يحوي نسبة عالية في محتواه من المياه مع عدد منخفض جداً من السعرات الحرارية  (أقل من 20 سعر حراري في كوب كامل الفجل المقطع).

2- تهدئة التهاب الحلق

يساعد الفجل بنكهته اللاذعة في القضاء على المخاط الزائد ويساعد في تنظيف الجيوب الأنفية وتهدئة التهاب الحلق وأعراض أمراض البرد، وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة القوية كفيتامين C.

3- تعزيز المناعة وإزالة السموم من الجسم

يعمل تناول الفجل على منع العدوى الفيروسية وتعزيز المناعة بسبب محتواه العالي من فيتامين C، ويعتبر مطهر طبيعي للجسم، ويساعد في التخلص من الجذور الحرة والسموم في الجسم من خلال مضادات الأكسدة القوية التي يعد مصدر عالي لها.

4- تعزيز صحة الكلى

يعتبر الفجل غذاء مدر للبول بشكل طبيعي وبهذا فقد يلعب دور كبير في تنظيف السموم والفضلات من الجسم من خلال تعزيز عمل الكلى وعملية التنقية في الجسم.

5- تنظيم مستويات ضغط الدم

وجدت دراسة بأن المشتركين تناول أوراق الفجل يساعد على انخفاض في مستويات الضغط لديهم، وقد يعود ذلك إلى محتواه العالي بالبوتاسيوم وكونه فقير بالصوديوم.

6- علاج اليرقان

تعتبر أوراق الفجل من العلاجات المنزلية الرائعة لمرض اليرقان، إذ أنها تساهم في توفير المزيد من الأكسجين في الجسم مما يساعد على إزالة الصبغة الصفراء من الجلد عند مريض اليرقان، كما ويساعد تناول الفجل في القضاء على البيليونين الزائد من الدم.

7- تعزيز عمل الجهاز الهضمي

يعتبر الفجل ذو تأثير مهدىء للجهاز الهضمي، ويساعد في تخفيف الانتفاخ وعلاج مشاكل عسر الهضم، كما أنه مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم.

8- مكافحة السرطانات

يلعب الفجل دورًا في مكافحة السموم والجذور الحرة بسبب محتواه من مضادات الأكسدة القوية، هو أيضًا يحوي عدد من المغذيات النباتية والألياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم وتقي من السرطانات وتشكل الأورام.

9- خسارة الوزن الزائد

على الرغم من أنه لم يتم إثبات حقيقة كون الفجل يساهم في حرق الدهون، ولكن ما قد يدعم هذا الاعتقاد هو كون الفجل مصدر منخفض في السعرات الحرارية ولا يحوي الدهون أو الكولسترول، بالإضافة إلى كونه غني بالمغذيات الضرورية وبالألياف الغذائية ونسبة المياه التي تعزز الشعور بالشبع.

10- تقوية وتعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات

يحتوي الفجل على نسبة عالية من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، ويعمل على  تعزيز جهاز المناعة ضد الميكروبات، مما يساهم في الوقاية من أمراض البرد.

11- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

محتوى الفجل عالي بالألياف الغذائية مما يساهم بشكل كبير في تعزيز عملية الهضم في الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

12- فوائد الفجل للحامل

إن تناول الفجل وإضافته إلى قائمة الطعام اليومية خلال الحمل قد يضفي العديد من القيم الغذائية المهمة لكِ ولجنينكِ خاصةً الفوليك أسيد، إلا أن هناك بعض المخاطر الصحية التي قد تحدث بسببه أيضًا إن لم تراعي بعض القواعد.

من هنا سوف نذكر آثار الفجل على الصحة.

الآثار الجانبية للفجل

على الرغم من فوائد الفجل الأحمر الصحية العديدة، إلا أنه كغيره من الأطعمة قد يكون لها آثار جانبية، وتشمل الاثار الجانبية للفجل الأحمر ما يأتي:

• يخل في عمل الغدة الدرقية

يحتوي الفجل على مواد يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية، فقد وجد أن تناول كميات كبيرة من الفجل الأحمر يمكن أن تؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية، وخاصةً قصور الغدة الدرقية الحد من استهلاك الفجل.

• يسبب حصوات في المرارة

من آثار الفجل الجانبية أنه قد يكون سببب في تكون حصى المرارة، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل إدراج الفجل ضمن قائمة الأغذية للأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي بحصى المرارة.

0 Comments