فوائد الكرز

by | مايو 21, 2022 | الحمية والتغذية

يعتبر الكرز ذات فوائد عديدة. يحتوي الكرز على العديد من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة كما يحتوي على مجموعة منتوعة من الفيتامينات الضرورية لبشرة صحية، مثل فيتامينات أ، وج، وب، وه، ما يفيد البشرة والجلد والشعر.

ومن فوائده:

       تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض: يحتوي الكرز على مجموعة من مضادات الأكسدة االقادرة على منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وتعزيز المناعة لأنه غني على الفيتامين “سي” ما يساعده على مقاومته للأمراض والميكروبات وسموم خارجية وتساعد على علاج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والوقاية من أمراض فقر الدم والأنيميا، لأنه يحتوي على المنجنيز والبوتاسيوم والحديد فضلا على أنه يحتوي على فيتامين A،B،C وهي من العناصر التي تساعد على امتصاص الحديد بالدم، كما يمكنه المساعدة على إيقاف النزيف. وجميع أنواع الكرز تحوي مضادات الأكسدة إلا أن الكرز الحامض والأسود أغنى أنواع الكرز بمضادات الأكسدة

       تعزيز ساعات النوم والتخلص من الأرق: الكرز يحتوي على مادة الميلاتونين وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته، وهذه المادة يتم إنتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الإضاءة الاصطناعية مما يحد من إنتاجها.

       الحفاظ على وزن صحي والتقليل من الدهون.

       خسارة الوزن: يتكون الكرز بأكثر من 75% منه ماء، ومن نسبة عالية من الألياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية فتشعر بالشبع، ما يؤدي الى التقليل من الوجبات والكميات المتناولة مما يشكل طريقة لخسارة الوزن كما أن مذاقه الحلو يغني عن الحلويات العالية بالسعرات الحرارية وبالطاقة.

       تعزيز صحة القلب: يساهم في إبطاء امتصاص الكولسترول في الدم، ما يساعد على تقليل مستوياته في الدم وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وأنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم ما يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية بفضل حمايته من الأضرار التي تصيب جدران الشرايين، ومحتواه على مضادات الأكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

       مسكن للآلام: الكرز يحتوي على الأنثوسيانين وهي الأصباغ المسؤولة عن لون الكرز، وهي تعمل أيضا على تقليل الألم جراء الالتهابات، مثل آلام التهاب المفاصل.

       صحة العظام: يحتوي الكرز على المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، كالكالسيوم والمغنيسيوم.

       الوقاية من سرطان الجلد: يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة القوية “الأنثاسيونين” الي تساعد على مكافحة السرطان من خلال منع تكوين الخلايا السرطانية، وتحمي خلايا البشرة والجلد من التلف. كما يساهم في محاربة أنواع سرطان أخرى.

       تفتيح البشرة: الكرز يساهم في تفتيح لون البشرة وتجديد خلاياها وإزالة البقع السوداء.

       محاربة التجاعيد والشيخوخة: مضادات الأكسدة العالية والقوية الموجودة في الكرز تساهم في محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن والتجاعيد.

       تجديد البشرة: الفيتامين ج الموجود في الكرز يساعد في تعزيز صحة البشرة وتجديد الخلايا والأنسجة.

       مغذ للشعر: يحتوي الكرز الغني على فيتامين أ، الذي يساعد على تقوية بصيلات الشعر كما فيتامين ج  الذي يساعد أيضا على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه. والفيتامين ب يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تجدد الخلايا وتعزيز عملية نمو الشعر.

       تعزيز الجهاز الهضمي: يساعد الكرز والكرز الأسود بشكل خاص في الوقاية من الإمساك وفي تعزيز صحة الهضم والجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء وتلينها لأنه غني بالألياف.

       معالجة الجروح: الفيتامين ج الموجود في الكرز يساعد في شفاء الجروح والحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

       الوقاية من الإصابة بالبرد والإنفلونزا.

       حماية العين: يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي والمياه الزرقاء التي تتسبب في إتلاف العصب البصري أو تشوش الرؤية

       تحسين الذاكرة: لأنه يحتوي على “أوميجا 3”.

0 Comments