في عالم الشعر والجمال، أصبحت الزيوت النباتية أكثر انتشارًا. تدعي المئات من المنتجات أنها تفعل المعجزات لبشرتك وشعرك. لكن هل هناك فوائد حقيقية أم أنها مجرد دعاية؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد عن زيت الأرغان ولماذا هو مفيد للبشرة والشعر.

ما هو زيت الأركان؟

يأتي زيت الأركان من بذور الفاكهة التي تنتجها شجرة الأرغان، تنمو أشجار الأرغان في المغرب، يُعرف الزيت أيضًا باسم الزيت المغربي.

فيما يلي سبع فوائد يمكن أن يستفيد بها شعرك وبشرتك من استخدام زيت الأركان.

  • يلطف البشرة الجافة

يعمل مزيج من الأحماض الدهنية وفيتامين Eومركبات نباتية طبيعية أخرى معًا للمساعدة في إصلاح الجلد الجاف، يمكن أن يقلل الزيت أيضًا من الالتهابات والقشور الناتجة عن جفاف الجلد.

  • يقلل من آثار الشيخوخة

قد يلعب المحتوى العالي لفيتامين E في زيت الأرغان دورًا في حماية البشرة من التلف بمرور الوقت. فيتامين (E) أحد مضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة. الجذور الحرة هي التي تساهم في عملية الشيخوخة وتطور السرطان والأمراض المزمنة. قد يساعد فيتامين  Eالموضعي في تقليل أضرار أشعة الشمس وتقليل الالتهاب.

  • يحافظ على رطوبة الشعر والجلد

يحتوي زيت الأركان على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 6 الدهنية وحمض الأوليك وحمض اللينوليك. هذه الأحماض الدهنية هي ما تعمل حقًا لمساعدة الجلد والشعر على الاحتفاظ بالرطوبة. يساعد فيتامين E أيضًا في تحفيز خلايا الجلد. يمكن أن يساعدك ذلك على استعادة طبقة صحية من الجلد، مما يجعل البشرة تبدو أكثر لمعانًا وانتعاشًا.

  • يخفف من أعراض الأكزيما والصدفية

يمكن أن تسبب الأكزيما والصدفية حكة جافة وتقشر في الجلد. يتمتع زيت الأرغان بالقدرة على إضافة الرطوبة ومساعدة الجلد على الاحتفاظ به، لذلك قد يساعد الزيت أيضًا في تخفيف الأعراض المزعجة. ولكن في حين أن الأرغان قد يكون طريقة جيدة لإضافة الرطوبة، إلا أنه لا ينبغي أن يكون العلاج الوحيد لك. عادةً ما تتطلب الأكزيما والصدفية أيضًا علاجات طبية تحت إشراف الطبيب.

  • يرطب الشعر بعمق

للشعر الجاف، يمكن لزيت الأرغان تحسين مظهره وملمسه عن طريق إضافة الرطوبة من الأحماض الدهنية. عندما يحتفظ الشعر بالرطوبة، فإنه يحصل على مظهر أكثر لمعانًا وصحة.

  • ينعم الشعر

كثير من الناس يستخدمون الأرغان للمساعدة في تنعيم الشعر الخشن. يجعله الزيت أكثر قابلية للتحكم فيه وسهل التصفيف. تسمح الرطوبة الإضافية التي توفرها الأحماض الدهنية بأن يصبح الشعر أسهل في الانحناء والشكل.

  • يحمي من أضرار المستقبل

يُعتقد أيضًا أن زيت الأرغان يساعد في حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس. ربما هذا بسبب خصائصه المضادة للأكسدة. الستيرولات النباتية في الزيت المغربي قد يكون لها أيضًا تأثير وقائي ضد السرطان.

0 Comments