فوائد وأضرار الواقي الذكري، وهل آمن لعدم الحمل؟

by | أبريل 26, 2022 | الصحة الجنسية, صحة الرجل

الواقي الذكري هو غطاء بلاستيكي مطاطي يوضع على القضيب، ويستخدم أثناء العلاقة الحميمية بين الشريكين كوسيلة لمنع الحمل وله فوائد أخرى سنتعرف إليها في هذا المقال، كما سنتعرف على أضراره.

فوائد الواقي الذكري

توجد عدة فوائد للواقي الذكري:

١- منع الحمل: تشير الدراسات والأبحاث الى أن الواقي الذكري يقي من الحمل بنسبة 85%.

٢- الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً: من اهم فوائد الواقي الذكري الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً، والتي تشمل فيروس عوز المناعة البشري والذي قد يسبب مرض الايدز (AIDS)، فيروس الهيربس (HSV) يسبب قرح مؤلمة في الأعضاء التناسلية، الزهري (Syphilis)، جرثومة تؤدي لقرح غير مؤلمة في الأعضاء التناسلية وقد تنتشر في الجسم وتصيب عدة أعضاء اذا لم تعالج في الوقت المناسب، فيروسات التهاب الكبد، المتدثرة الحثرية (Chlamydia Trachomatis) وهي جرثومة تؤدي لالتهاب في الاحليل والجهاز التناسلي وغالباً ما تكون عديمة الأعراض لمدة أشهر وحتى سنوات عديدة قبل أن تؤدي لأعراض واضحة اثر الالتهاب، السيلان (Nisseria Gonorrhea) وهي جرثومة تؤدي لالتهاب في الاحليل ولالتهاب فموي أو لالتهاب مجموعي في أعضاء الجسم المختلفة، و فيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus) الذي يسبب أورام حليمية على الأعضاء التناسلية وقد يسبب سرطان عنق الرحم لدى النساء.

٣- إمكانية ممارسة الجنس أثناء وجود الجفاف المهبلي لدى المرأة وذلك بواسطة استخدام الواقي الذكري الزيتي.

٤- تلطيف القذف المبكر من خلال استخدام الواقي الذكري المستخدم لتخفيف المشكلة.

٥- تلطيف اعراض تضيق المهبل لدى المرأة خلال الايلاج.

اضرار الواقي الذكري

للواقي الذكري ايضاً عدة اضرار وسلبيات:

١- وسيلة غير آمنة لمنع الحمل:

في البداية نشير الى ان الواقي الذكري لا يمنع الحمل ١٠٠%، ونظراً لتمزقه أحياناً او لعدم كونه مغلق بشكل كامل فان الحمل قد يحدث خلال استخدام الواقي الذكري، لذا يجب استخدام وسائل اخرى اكثر نجاحاً لمنع الحمل.

٢- مشاكل جلدية:

من اضرار الواقي الذكري ايضاً انه قد يؤدي للاحتكاك في القضيب مما يسبب الألم الموضعي والطفح الجلدي. كما أن الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس قد يؤدي لتحسس مفرط ويشكل خطر على حياة الشخص الذي يستخدمه، في حال وجود تحسس لمادة اللاتكس.

٣- إمكانية انتقال العدوى:

ضرر آخر من أضرار الواقي الذكري هو عدم ضمان الوقاية من الامراض المنتقلة جنسياً في كافة الحالات، وبعض حالات الامراض المنتقلة جنسياً تحدث رغم استخدام الواقي الذكري.

٤- كما أن الواقي الذكري قد يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال خاصةً إذا ما تم استخدامه قبل الايلاج.

0 Comments