قدم السكري والعناية بها

by | يونيو 5, 2022 | الأمراض

أن تأثير مرض السكر على القدمين يضعف مقاومتها للجروح والقروح بسبب قصور الدورة الدموية في الأطراف بسبب حدوث تصلب الشرايين، وفي درجة الإحساس بسبب التهاب الاعصاب السكري، لذا تأتي أهمية العناية والاهتمام بالقدمين بالدرجة الأولى لمرضى السكر ، خاصة إذا تعرضت القدمين لجروح أو قروح أو تقصف بالأظافر أو حدث تصلب في جلد القدم.

ولكي يتم التغلب على المضاعفات التي قد تنشأ عن القصور في الدورة الدموية في درجة الإحساس على المريض إتباع التعليمات التالية للمحافظة على صحة القدمين :

– الأهم هو ضبط نسبة السكر في الدم، فهي النواة الرئيسية لضبط كل الآثار التي قد تحصل لمريض السكر، وذلك عن طريق أخذ الدواء في مواعيده والمأكولات والمشروبات الصحية.

– غسل القدميين بالماء الدافئ يومياُ، كذلك بعد الغسيل يجب تجفيفهما خاصةُ ما بين الأصابع ويتم فحص القدمين يومياً من قبل المريض وذلك للتأكد من عدم وجود جروح أو خدوش، قد يحتاج المريض إلى استعمال مرآة للكشف عن باطن القدم.

– الاهتمام بما بين الأصابع من تشققات كما يجب اطلاع الطبيب عند ملاحظة أية تقرحات أو تنمل في الأطراف.

– العناية بالأظافر، يجب أن يكون القص مستقيماً وليس باستدارة الإصبع، لا يجب محاولة تقليم الأظافر إذا كان النظر ضعيف، ويمكن أن يقدم أحد المساعدة في تقليمها لمريض السكري.

– العناية بالجلد وذلك باستعمال أي نوع من الكريم المرطب خاصة لمن يعانون من شدة الجفاف ، كذلك ينصح بتجنب السير حافي القدمين.

– العناية باختيار الحذاء، يجب اختيار الحذاء المريح وتجنب الأحذية الضيقة عموماً ، وبالأخص الأحذية التي تؤدي إلى نتوءات في الأصابع أو جروح في القدم، وفحص الحذاء من الداخل من المسامير البارزة أو الأجسام الصلبة كالحصى، ويفضل استعمال الجوارب القطنية قبل لبس الحذاء وتكون غير ضيقة حتى لا تعيق الدورة الدموية .

– لا تستخدم قربة الماء الساخن في تدفئة القدمين حتى لا تصاب بحروق، استخدم الجوارب بدلاً منها .

– لا تستخدم مطلقاً العلاجات الموضعية لإزالة الجلد المتصلب في بشرة القدم كما لا تستخدم الكيّ في علاج آلام القدمين.

– للرياضة تأثيرات إيجابية في تنشيط الدورة الدموية مثل المشي يومياً.

– توقف عن التدخين فالتدخين له مضاعفات على الأوعية الدموية.

– الاهتمام بالجروح البسيطة في القدم تحميك من المضاعفات.

– جلسات العناية بالقدم و تنعيم الجلد، هذه الجلسات تهدف الي علاج التشققات في القدم و معالجة الجفاف وقساوة وسماكة الجلد على الكعب و منع تشققات الكعبين لمرضي السكر.

0 Comments