كل ما تحتاج لمعرفته حول هلام البترول

by | أبريل 22, 2022 | الصحة والجمال, العناية بالجمال, العناية بالجمال, صحة المرأة

مما يتكون الفازلين؟

هلام البترول (ويسمى أيضًا الفازلين) هو خليط من الزيوت المعدنية والشموع، والتي تشكل مادة شبه صلبة تشبه الهلام. لم يتغير هذا المنتج كثيرًا منذ أن اكتشفه روبرت أوغسطس شسبروج في عام 1859.

تأتي فوائد الفازلين من المكون الرئيسي للبترول، والذي يساعد على سد بشرتك بحاجز واقي من الماء، يساعد ذلك بشرتك على التعافي والاحتفاظ بالرطوبة. تابع القراءة لمعرفة الأشياء الأخرى التي يمكنك استخدام الفازلين من أجلها.

فوائد واستخدامات الفازلين

شفاء الجروح والحروق الجلدية الطفيفة

أظهرت دراسة مصدر موثوق أن الفازلين فعال في الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء الشفاء بعد الجراحة، قد يكون هذا جيدًا بشكل خاص لإصابات الجلد العادية الأقل خطورة، تأكد من تنظيف وتعقيم السطح الذي تضع عليه الفازلين بشكل صحيح.

وعلى خلاف ذلك، يمكن للفازلين أن تحاصر البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في الداخل وتؤخر عملية الشفاء.

رطب وجهك ويديك وغير ذلك

غسول الوجه والجسم: ضعيط الفازلين بعد الاستحمام. كمرطب انسداد، يمنع بشرتك من الجفاف. يمكنك أيضًا استخدامه للأنوف الجافة خلال موسم البرد أو الحساسية.

الكعوب المتشققة: انقع قدميك في ماء دافئ مع إضافة القليل من الملح إليها. جفف بالمنشفة جيدًا ثم ضع الفازلين والجوارب القطنية النظيفة.

تحسين يديك في البستنة: بعد الغسيل والتجفيف، استخدم بعض الفازلين وزوجًا نظيفًا من القفازات للمساعدة في حبس الرطوبة وتسريع الشفاء.

منع طفح الحفاضات

تم إثبات أن الفازلين يعمل كمصدر موثوق للحد من حدوث طفح الحفاضات عند الأطفال. نظفي بشرة طفلك وجففيها بالمنشفة بشكل صحيح، سيشكل الفازلين حاجزًا وقائيًا يساعد على حماية الجلد من التعرض المستمر للرطوبة.

إزالة مكياج العيون

يعد الزيت طريقة فعالة لإزالة المكياج، كما أن الفازلين آمن للاستخدام في منطقة العين، وفقًا لدراسة أجريت على الموجات فوق الصوتية للعين. استخدمي قطعة قطنية أو قطن الأذن (للمناطق التي يصعب الوصول إليها) واضغط برفق دون شد بشرتك بشدة. تأكدي من إغلاق عينيك أثناء المسح.

حفظ الانقسام

يمكن أن يؤدي التعرض للشمس والرياح الى جفاف شعرك، يمكن أن يقلل الفازلين من مظهر الأطراف المتقصفة ويضيف لمعانًا لشعركِ. افركي كمية صغيرة من الهلام بين راحة يدك وضعيه على أطراف الشعر.

منع بقع الجلد من صبغ الشعر أو طلاء الأظافر

ضعي الفازلين على يديكِ وعلى الجبهة وخلف الاذن لمنع صبغة الشعر من تلطيخ بشرتك. ينجح هذا أيضًا إذا كنتِ تضعين طلاء أظافرك في المنزل، من السهل مسح حاجز الفازلين عند الانتهاء.

مخاطر الفازلين

في حين أن للهلام النفطي العديد من الفوائد ، إلا أنه يجب أن يكون للاستخدام الخارجي فقط. لا تأكل أو تدخل الفازلين داخلياً. قد تتسبب العلامة التجارية والنوع الذي تشتريه في حدوث تفاعلات مختلفة. وتشمل هذه:

الآثار الجانبية المحتملة

الحساسية: بعض الناس أكثر حساسية ويمكن أن يصابوا بالحساسية إذا استخدموا المنتجات المشتقة من البترول. احترس دائمًا من التهيج وردود الفعل السلبية عند استخدام منتج جديد.

الالتهابات: عدم السماح للجلد بالجفاف أو تنظيف الجلد بشكل صحيح قبل وضع الفازلين يمكن أن يسبب التهابات فطرية أو بكتيرية. يمكن أن تنتشر الأجزاء الملوثة البكتيريا أيضًا إذا أدخلت الهلام عن طريق المهبل.

مخاطر الاستنشاق: استشر طبيبك قبل استخدام الفازلين حول منطقة الأنف، وخاصة عند الأطفال. قد يؤدي استنشاق الزيوت المعدنية إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي.

انسداد المسام: تأكد من تنظيف الجلد بشكل صحيح قبل وضع الهلام لتقليل خطر انتشار البثور.

0 Comments