كيف يمكن لاضطرابات المناعة الذاتية أن تؤثر على بشرتك؟

by | يونيو 7, 2022 | الأمراض, العناية بالبشرة

إذا كنت تتعامل مع اضطرابات المناعة الذاتية، والتي قد تأتي في أشكال مختلفة، فإن إحدى المناطق التي يمكن أن تظهر فيها الأعراض تكون على جلدك، وهو أكبر عضو في الجسم. في الأساس، ما تفعله هذه الاضطرابات هو جعل الجسم يهاجم نفسه من الداخل إلى الخارج. عادة، تنتج خلايا الدم البيضاء أجسامًا مضادة تكافح الخلايا الضارة كما تظهر في الجسم ولكن مع العديد من أنواع اضطرابات المناعة الذاتية، والتي يمكن أن تشمل البهاق وتصلب الجلد والذئبة والصدفية والتهاب الأوعية الدموية، يحدث العكس.

ماذا يحدث لبشرتك

يمكن أن يجعل ضعف الجهاز المناعي الجلد أكثر عرضة للالتهابات المزمنة وكذلك تلف الخلايا والأنسجة. اضطرابات المناعة الذاتية تعني أن المريض لديه استجابة مناعية مفرطة لأنفسهم، جهاز المناعة في الجسم يهاجم الأنسجة السليمة.

كثير من المرضى الذين يعانون من اضطرابات مناعية ذاتية جديدة تظهر بالطفح الجلدي والتهاب الجلد الضوئي، ويتسمان بحساسية الشمس، تحث بعض النتائج الجلدية المحددة على إجراء عمل يؤدي إلى تشخيص أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمامية الجهازية، حيث تسبب الأجسام المضادة من الجهاز المناعي التهابًا في الجلد بالإضافة إلى أجهزة أعضاء أخرى مثل المفاصل.

وعلى الرغم من عدم وجود اضطرابين متشابهين، إلا أن الأعراض التي تظهر في كل مريض يمكن أن تختلف من التقشر والجفاف والاحمرار والطفح الجلدي والمزيد. قد يعاني مريضان يعانيان من نفس الاضطراب من أعراض مختلفة تمامًا، مما يجعل تحديد العلاج المناسب أمرًا صعبًا بعض الشيء، تفاعلات الجلد تجاه اضطرابات المناعة الذاتية متنوعة وواسعة بناءً على الاضطراب الفعلي.

ماذا نستخدم

كقاعدة عامة، تعتبر الحماية من أشعة الشمس أمرًا أساسيًا، خاصة لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يجب أن تتضمن تلبية احتياجات العناية بالبشرة دائمًا الحماية من التعرض لأشعة الشمس باستخدام واقي من الشمس واسع النطاق من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (ب) يوميًا.

بالنسبة لما يجب استخدامه لعلاج بشرتك، يقول الخبراء إن المنتجات المضادة للالتهابات هي خطوة أولى جيدة.

0 Comments