كيف ينمو الشعر وما هي أسباب تساقطه؟

by | مايو 30, 2022 | العناية بالشعر

تمر كل بصيلة شعر خلال دورة نمو، تتأثر بعوامل كثيرة مثل العمر والتغذية والمرض مما يعني أن لكل بصيلة دورة نمو مختلفة عن الأخرى مما يضمن عدم تساقط الشعر كاملًا في نفس اللحظة. المراحل هي:

١- مرحلة النمو: تدوم هذه المرحلة ما بين سنتين إلى ثمان سنوات. وكلّما طال مكوث الشعرة زاد طولها وكان نموها أسرع.

٢- مرحلة الانحدار:  يتمّ السماح للبصيلة بتجديد نفسها بحيث تتقلّص إلى سدس طولها الأصلي، وينقطع عنها الغذاء من الدم، لتقوم البصيلة في نهاية الأمر بدفع جذع الشعرة إلى الأعلى ليزداد طول الألياف النهائية. تستمر هذه المرحلة عادةً لمدة 10 إلى 14 يومًا.

٣- مرحلة الراحة: تبقى فيها الشعرة والبصيلة كامنة لفترة تتراوح بين الشهر وأربعة شهور، وفي وقت من الأوقات يكون حوالي 10% إلى 15% من الشعر في هذه المرحلة. وبعد اكتمال مرحلة الانتهاء تبدأ مرحلة النمو من جديد، حيث تعمل الخصلة الجديدة على دفع الخصلة القديمة لتنمو مكانها. وهذا هو أحد أسباب تساقط الشعر الطبيعي الذي نشهده كل فترة.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يمكن أن يحدث فقدان الشعر أو الزيادة المفاجئة في تساقط الشعر لأسباب عديدة مثل

• التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والولادة،  استخدام حبوب منع الحمل، وانقطاع الطمث.

• وقد يتساقط الشعر بسبب حالات طبية مثل أمراض الغدة الدرقية، وداء الثعلبة، والتهابات فروة الرأس والذئبة واستخدام الأدوية المخصصة لعلاج السرطان وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والاكتئاب، ومشاكل في القلب.

• قد تكون الصدمة الجسدية أو العاطفية (وفاة في العائلة، فقدان الوزن، أو ارتفاع في درجة الحرارة) من أسباب تساقط الشعر. كما أن بعض الناس يعانون من حالة نفسية معينة تعرف باسم (اضطراب نتف الشعر) تجعلهم يشعرون برغبة قسرية لشد الشعر وبالتالي إضعافه.

0 Comments