ما الذي يمكن توقعه خلال فترة انقطاع الطمث

by | يونيو 5, 2022 | صحة المرأة

انقطاع الطمث ليس مشكلة صحية، والبعض يختبرونه كوقت للتحرر ومع ذلك، فإن التغيرات الهرمونية والعوامل الأخرى المعنية يمكن أن تسبب عدم الراحة.

تبدأ فترة انقطاع الطمث عادة بين سن 40 و 58 سنة، بالنسبة للبعض، سيحدث في وقت مبكر بسبب حالة طبية أو علاج، مثل إزالة المبيضين. تعاني العديد من النساء من أعراض جسدية مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل وانخفاض الدافع الجنسي.

كل شخص سيختبر هذه الفترة بشكل مختلف، تتمتع العديد من النساء بحياة كاملة ونشطة طوال الفترة الانتقالية وبعدها، ويشعر البعض بالارتياح لعدم الاضطرار إلى التعامل مع الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام الشخص على الشعور بالتحسن وتعزيز صحته العامة على المدى الطويل، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض انقطاع الطمث، تتوفر العلاجات والدعم.

في هذه المقالة، اكتشفي المزيد حول ما يمكن توقعه أثناء انقطاع الطمث.

ما هو سن اليأس؟

سن اليأس هو مرحلة من مراحل الحياة التي تلي انتهاء دورات الطمث، كل شخص قد يعاني من انقطاع الطمث بشكل مختلف. يمكن أن تستمر لعدة سنوات، وهناك ثلاث مراحل:

فترة ما قبل انقطاع الطمث هي الفترة الانتقالية التي تبدأ قبلها وتشمل الأشهر الـ 12 التي تلي الدورة الشهرية الأخيرة للشخص.

يبدأ انقطاع الطمث إما بعد 12 شهرًا من آخر دورة شهرية أو عند توقف الدورة الشهرية، مثل إزالة المبيضين.

يشير مصطلح ما بعد انقطاع الطمث إلى السنوات التي تلي انقطاع الطمث، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب معرفة متى ينتهي انقطاع الطمث ومتى يبدأ.

العلامات والأعراض

يمكن أن تحدث تغيرات جسدية وعقلية مختلفة، مما يسبب الأعراض، يبدأ بعضها قبل سن اليأس، وبعضها يستمر بعده. تشمل التغييرات التي ينطوي عليها انقطاع الطمث ما يلي:

انخفاض الخصوبة

عندما تقترب الأنثى من نهاية مرحلة الإنجاب، ولكن قبل أن يبدأ انقطاع الطمث، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين في الانخفاض مما يقلل من فرص الحمل.

الحيض غير المنتظم

أول علامة على اقتراب سن اليأس هي عادةً فترات أقل انتظامًا،  قد تظهر بشكل متكرر أكثر أو أقل من المعتاد، وقد تكون أثقل أو أخف.

جفاف المهبل وعدم الراحة

قد يبدأ جفاف المهبل والحكة وعدم الراحة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ويستمر حتى سن اليأس، قد يعاني الشخص المصاب بأي من هذه الأعراض من الغضب وعدم الراحة أيضًا، إذا تمزق الجلد، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالعدوى.

الهبات الساخنة

الهبات الساخنة شائعة في وقت قريب من سن اليأس، إنها تجعل الشخص يشعر بإحساس مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، قد يبدأ الإحساس في الوجه أو الرقبة أو الصدر ويتقدم للأعلى أو للأسفل.

يمكن أن يتسبب أيضًا في التعرق وبقع حمراء على الجلد، تحدث الهبات الساخنة عادةً في السنة الأولى بعد انتهاء الحيض، ولكن يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 14 عامًا بعد انقطاع الطمث.

اضطرابات النوم

يمكن أن تنشأ مشاكل النوم أثناء انقطاع الطمث، وقد تنجم عن:

  • القلق
  • تعرق ليلي
  • زيادة الحاجة للتبول

التغييرات العاطفية

يزيد الاكتئاب والقلق والمزاج السيء أثناء انقطاع الطمث، يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية واضطرابات النوم في حدوث هذه المشكلات. في حين أن مشاعر الحزن والتهيج والتعب شائعة أثناء انقطاع الطمث، إلا أنها لا تشير بالضرورة إلى الاكتئاب.

صعوبة في التركيز والتعلم

في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، قد تواجه ثلثي النساء صعوبة في التركيز والذاكرة، يمكن أن يساعد الحفاظ على النشاط البدني والعقلي، واتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على حياة اجتماعية نشطة في حل هذه المشكلات.

علاج او معاملة

انقطاع الطمث ليس مشكلة صحية ولكنه انتقال طبيعي. ومع ذلك، يمكن أن ينطوي على تغييرات جسدية وعقلية غير مرغوب فيها. يجب على أي شخص لديه مخاوف بشأن هذه التغييرات طلب المشورة الطبية. قد يوصي الطبيب بواحد أو أكثر مما يلي:

العلاج بالهرمونات

يساعد هذا العلاج في موازنة مستويات هرمون الجسم من خلال توفير هرمون الاستروجين الإضافي والنسخة الاصطناعية من هرمون البروجسترون. يأتي العلاج الهرموني بأشكال مختلفة، بما في ذلك البقع الجلدية والكريمات الموضعية.

انقطاع الطمث المبكر

يعاني بعض الأشخاص من انقطاع الطمث في وقت أبكر من غيرهم لأسباب أخرى غير التدخلات الطبية.

يعتبر الأطباء انقطاع الطمث سابقًا لأوانه إذا ظهر قبل سن الأربعين ومبكرًا إذا بدأ بين سن 40 و 45 عامًا. يحدث انقطاع الطمث المبكر بشكل طبيعي في حوالي 5٪ من الإناث. في بعض الأحيان ، يتطور انقطاع الطمث مبكرًا إذا كان لدى الشخص:

  • حالة وراثية تؤثر على الكروموسومات
  • أحد أمراض المناعة الذاتية

لا يعد انقطاع الطمث مرضًا، ولكن يستفيد الكثير من الناس من رؤية أطبائهم عند انتهاء الدورة الشهرية، يمكن للطبيب في كثير من الأحيان تأكيد ما السبب.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، لا يعتبر انقطاع الطمث هو الانتقال الوحيد الذي يحدث في منتصف العمر، يمكن أن يكون للتغييرات في العلاقات والعمل أو الحياة المنزلية يحدث أكثر من واحد من هذه التغييرات في فترة قصيرة، فقد تشعر بالإرهاق.

ومع ذلك، يعيش الكثير من الناس حياة نشطة وصحية طوال فترة انقطاع الطمث ولعدة عقود بعد ذلك، وغالبًا ما يكون منتصف العمر بداية فصل جديد.

0 Comments