ما هو داء المبيضات؟

by | مايو 27, 2022 | الأمراض, صحة المرأة

داء المبيضات هو عدوى فطرية تسببها الخميرة، نوع من الفطريات تسمى “المبيضات” يمكن لبعض أنواع المبيضات أن تسبب العدوى للبشرة، وعادةً ما تعيش بعض أنواع الكانديدا المبيضات في الجسم بدون أن تسبب أي خلل وتتفرّع إلى 20 نوعاً مختلفاً.

تعد “المبيضات” الفطريات الأكثر شيوعًا أو ما يُسمى فطريات المهبل، أما فطريات الفم فتسمى القلاع أو السلاق الفموي، وهو ابيضاض اللسان، وتظهر أحياناً في الجزء الداخلي من الخدين وأحياناً تظهر على شكل بقع حمراء صغيرة على اللسان إلى غير ذلك من الأعراض الأخرى.

عند حدوثها في المهبل يكون سببها عدوى الخمائر والنوع الذي يتكاثر في المريء يطلق عليه القلاع المريئي الذي ينتج عن فرط نمو الكانديدا، إذ أنها موجودة في أجسامنا في الأحوال الطبيعية ولا تسبب أي مشكلات أو عدوى.

تعيش المبيضات بشكل طبيعي على الجلد وداخل الجسم، في أماكن مثل الفم والحلق والأمعاء والمهبل، دون أن تسبب أي مشاكل.

ولكن يمكن أن تسبب المبيضات التهابات إذا خرجت عن نطاق السيطرة أو إذا دخلت في أعماق الجسم على سبيل المثال مجرى الدم أو الأعضاء الداخلية مثل الكلى أو القلب أو الدماغ، إذ أن من أحد أهم الأسباب التي قد تسبب ظهورها تناول المضادات الحيوية الأمر الذي يسبب تراجعاً في دفاعات الجسم، ويحدث فرطاً في نموها وهو ما يؤدي إلى اختلال النسب بين ما هو جيد وضار وفرط نمو الخميرة الإصابة بداء المبيضات.

0 Comments