ما هو نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين؟

by | يونيو 4, 2022 | الأمراض, الحمل, الحمل والولادة, صحة المرأة

أثناء فترة الحمل، يحيط بطفلك داخل الرحم كيس مملوء بسائل يسمى الكيس الأمنيوسي. يتألف جدار الكيس الأمنيوسي من طبقتي أغشية تسميان الغشاء المشيمي والغشاء الأمنيوسي. تضمن هذه الأغشية بقاء طفلك آمناً في كيس السائل الأمنيوسي أثناء الحمل. تنفجر هذه الأغشية وتنفتح عندما يستعد طفلك للولادة، وعندها يتدفق السائل في عملية تعرف بانفجار كيس الماء.

وقد يحدث خلل في وجود السائل الأمينوسي زيادةً أو نقصاناً، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن نقص السائل الأمينوسي، إما زيادته فسنتحدث عنها في مقال آخر، فتابعي القراءة.

ما هي وظيفة السائل الأمينوسي؟

1- يحمي جنينكِ من الأذى إذا تعرضت لضربة على بطنكِ، أو إذا كان هناك ضغط على بطنكِ.

2- يساعد رئتي جنينكِ وجهازه الهضمي على النمو والنضوج.

3- يحمي جنينكِ من الإصابة بالالتهابات

ما هو المستوى الطبيعي للسائل الأمنيوسي؟

يبتلع جنينكٍ السائل الأمنيوسي بانتظام ويخرجه من جسمه على شكل بول. هكذا تزداد وتنقص كل يوم كمية السائل في الكيس الأمنيوسي. تتزايد كمية السائل الأمنيوسي لديك خلال فترة الحمل؛ ستبدأ بملليلترات قليلة لتبلغ 800 ملِ إلى ليتر واحد في الأسبوع 36 من الحمل تقريباً. ومن ثم تبدأ بالانخفاض تدريجياً من الأسبوع 38 حتى ساعة الولادة.

تعانين من نقص في السائل الأمنيوسي عندما تكون كمية السائل المحيط بجنينكِ قليلة جداً بعكس الزيادة في السائل الأمنيوسي عندما يوجد فائض منه.

ما هي أعراض نقص السائل الأمينوسي؟

قد يشك طبيبكِ في نقص السائل الأمنيوسي لديكِ إذا كان بطنك أو جنينكِ يبدوان أصغر من الحجم الطبيعي أو الحجم المتوقع.

سيكتشف الطبيب هذا الأمر عندما يتحقق من حجم بطنك باستخدام شريط القياس في أحد مواعيد متابعة الحمل.

قد يحتاج أيضاً إلى فحص مستويات السائل الأمنيوسي إذا:

• حملتِ سابقاً بطفل صغير الحجم على تاريخ الحمل أو منخفض الوزن عند الولادة.

• كنتِ تعانين من حالة طبية معينة، مثل مرض الذئبة (وهو داء جلدي يؤثر على الجلد والمفاصل وبقية أنحاء الجسم).

• كانت لديك مشاكل في ضغط الدم.

في حال كان لدى طبيبك أي مخاوف، سينصحك بالخضوع للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية أي السونار أو الإيكو، فيتم فحص مستويات السائل بالنظر إلى الكيس الأمنيوسي بكامله.

ما هي مضاعفات نقص السائل الأمنيوسي على الجنين؟

ترتبط نتائج هذه الحالة على طفلك بالسبب الذي يقف وراء حدوثها، وإلى أي حد يكون السائل الأمنيوسي قليلاً لديك، ومدى تقدم مرحلة حملك.

– يمكن أن يسبب نقص السائل الأمنيوسي في النصف الثاني من الحمل إلى مشاكل تتعلق بالطريقة التي ينمو بها الجنين داخل الرحم، ومدى تطوّر رئتيه، وقد يرتفع خطر الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية بشكل أكبر. 

– وقد يؤدي نقص السائل الأمينوسي خلال النصف الأول من الحمل إلى زيادة احتمالات التعرض للإجهاض أو ولادة طفل ميت. 

ما هي الأسباب وراء انخفاض السائل الأمنيوسي؟

يعتبر انفجار كيس الماء أكثر الأسباب شيوعاً لانخفاض السائل الأمنيوسي. في كثير من الأحيان لا يوجد سبب واضح، لكن تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

1- بلوغ الحمل أكثر من 42 أسبوعاً من الحمل.

2- وجود مشكلة في المشيمة، ربما تعانين من مشكلة في المشيمة تمنعها من توفير كمية كافية من الطعام والمواد الغذائية للجنين.

3- أخذ أدوية معينة، مثل أدوية علاج ضغط الدم المرتفع والمسكنات، لا توصف هذه الأدوية ولا تعطى عادةً أثناء الحمل.

4- إصابة الجنين بمشكلة صحية تتعلق بنمو الكلى.

5- الحمل بتوأم، إذا كنت تحملين بتوائم متطابقة تتشارك نفس المشيمة، فيختل أحياناً توازن مستويات السائل الأمنيوسي، يحدث ذلك عندما يحصل أحد التوأم عبر المشيمة على فائض من الدم مقارنة بالتوأم الآخر

6- انفجار كيس الماء، ربما انفجر كيس الماء لديك بتدفق كمية كبيرة من السوائل أو بتسرب بطيء بسبب وجود تمزق في الكيس الأمنيوسي.

في بعض الأحيان، لا يمكنك معرفة الفرق بين انفجار كيس الماء وتسريب البول بشكل عرضي. في حال لم تكوني متأكدة من أن كيس الماء لديك قد انفجر، اتصلي بطبيبك على الفور.

7- معناة الحامل من الجفاف بسبب عدم شرب الماء الكافي وقلة ترطيب الجسم، وتحدث غالباً في فصل الصيف، وتكون أكثر شيوعاً في المناطق الحارة.

علاج نقص ماء الجنين
   
يعتمد علاج المستويات منخفضة من السائل الأمنيوسي على عمر الحمل، فإذا لم تكن فترة الحمل قد اكتملت، فسيراقب الطبيب مستوى ماء الجنين عن كثب، كما يمكن إجراء اختبارات لمراقبة نشاط الطفل، ومن الممكن أن يوصي بأخذ سوائل إضافية عبر الوريد، وإذا اقتربت من الانتهاء، فمعظم الأطباء يوصون بالولادة.

0 Comments