ما هي أعراض الحمل بعد سن الإربعين؟

by | يوليو 1, 2022 | الحمل, صحة المرأة

ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين  خاصة وإن الحمل بعد سن الأربعين أصبح شائع ومتزايد بشكل كبير وهذا يرجع لعدة أسباب ولكن ؟ .

فرص الحمل بعد سن الأربعين

إنه و قبل أن نعرف ما هي أعراض الحمل قبل سن الأربعين يجب أن نعرف أولاً ما هي فرص حدوث الحمل في هذا التوقيت ؟

 يعتمد حدوث الحمل في هذا السن على مدى الخصوبة ففي أوائل الأربعينيات، تبلغ فرص الحمل حوالي 20%، وتعتمد على الدورة الشهرية، وفي منتصف الأربعينات تنخفض نسبة حدوث حمل إلى 15%، بعد الـ 45 عام، تقل فرص الحمل، حيث يبدأ عدد البويضات في التناقص وينخفض معدل الخصوبة، كما أن انخفاض الخصوبة لديك لا يعتمد فقط على عدد البويضات ولكن أيضا على جودة هذه البويضات.

ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين ؟

إن أعراض الحمل بعد سن الأربعين  مثل أعراض الحمل العادية وتشمل هذه الأعراض:

الشعور بالتعب والإعياء الشعور بالغثيان حدوث تغييرات في شكل وحجم الثديين التبول أكثر من المعتاد التغييرات النفسية الشعور بطعم غريب في الفم.

لكن أضرار الحمل بعد سن الأربعين ما هي ؟

لدينا بعض المضاعفات الصحية المرتبطة بالحمل بعد سن الأربعين، وكذلك  بعض المشكلات الصحية الشائعة التي قد تواجهينها أثناء الحمل في الأربعينيات من العمر:

اولا  زيادة خطر الإصابة بأمراض معينة عندما تحمل امرأة في أواخر الأربعينات من عمرها، فهذا يزيد من مخاطر المعاناة من العديد من الأمراض المرتبطة بالحمل، بما في ذلك سكري الحمل وتسمم الحمل وانفصال المشيمة وارتفاع ضغط الدم والمشيمة المنزاحة.

ثانيا مضاعفات الحمل بعد الأربعين حيث أن هناك العديد من مشاكل الولادة المرتبطة بالحمل في الأربعينيات، مثل الولادة القيصرية، ووزن الطفل حيث أنه يكون منخفض عن الطبيعي، زيادة خطر الولادة المبكرة التي قد تسبب مشاكل صحية للطفل.

نصائح عند الحمل بعد سن الأربعين

إن تناول أطعمة مضادة للأكسدة حاولي إضافة الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي، حيث أن هذه العناصر يمكنها أن تقلل من أضرار الجذور الحرة وتحمي البويضات من أي أضرار أو مشاكل كروموسومية.

إن شرب الماء بانتظام  يساعد على الحفاظ على أنسجة الجسم رطبة وصحية، كما أن الماء سيساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام، ويمنع زيادة الوزن، كما أنه يزيد إفراز الهرمونات ويزيد من فرص الحمل الطبيعي.

التخلص من القلق والتوتر يؤدي الإجهاد والقلق إلى انخفاض إنتاج الهرمونات الأنثوية وتقييد وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية، لذلك حاولي التخلص من الإجهاد والقلق عن طريق ممارسة اليوغا أو التأمل للمحافظة على صحتك وصحة الجنين.


0 Comments