ما هي الدوخة؟ وما هي أسبابها وأعراضها؟

by | أبريل 16, 2022 | العوارض, صحة العامة

الدوخة هي عبارة عن شعور الشخص بعدم التوازن، والضعف أو خفة الرأس والشعور بالإغماء، وهي قد تسبب إعاقة الشخص عن أداء أعماله اليومية.

إن أهم أعضاء الجسم المسئولة عن التوازن هي الأذن الداخلية، أو (الدهليز ) وكذلك العينان إذ ترسلان رسائل للدماغ عن وضعية الجسم، وتحركه وثباته، وكذلك الأعصاب الحسية في الجسم، وعادةً تتحسن الدوخة، وتزول عفوياُ إلا إذا كانت عرضاً لمرض ما، هنا يجب البحث عن السبب وعلاجه.

أسباب الدوخة

للدوخة عدة أسباب


1- التهاب الأذن الداخلية ومشاكل الأذن عموماً تسبب ألما شديدا ودوخة والدوار المستمر، وعدم القدرة على التعايش بشكل طبيعي.

2- قد تكون الدوخة المستمرة نتيجة الإصابة بانخفاض شديد فى مستوى السكر فى الدم، وغالباً يتعرض لها مرضى السكر، لذلك ينصح بالمواظبة على تناول الأدوية فى مواعيدها وقياس السكر باستمرار.

3- اضطراب فى ضغط الدم يسبب الدوخة الشديدة سواء كان انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، فكلاهما يسببان الدوار الشديد والاغماء فى بعض الأحيان.

4- تعرض الجسم للجفاف الشديد وفقدان السوائل في الجسم من الأسباب التي تؤدي للدوخة الشديدة وعدم القدرة على الحركة، لذلك ينصح بالإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية.

5- سوء التغذية والأنيميا من المشاكل الصحية التي تسبب الدوخة والإغماء، فينصح دائماً بالاهتمام بالتغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخصوصاً الفواكه والخضراوات.

6- نقص فيتامين B فى الجسم يسبب الدوخة الشديدة والإعياء المستمر.

7- الاكتئاب والضغط النفسي والعصبي من المشاكل التى تؤثر على صحة الجسم البدنية وتعرضك للدوخة والتعب الشديد.

8- قلة النوم تؤثر على صحة الجسم وتسبب الدوخة والإرهاق وعدم القدرة على التركيز، لذلك ينصح دائماً بالنوم بعدد ساعات كافية لا تقل عن 8 ساعات في اليوم.

9- الآثار الجانبية لبعض الأدوية تسبب الدوخة الشديدة والتعب والإرهاق، لذلك ينصح بعدم تناول أى أدوية إلا تحت إشراف الطبيب.

10- الإصابة بالسكتة الدماغية والصداع الشديد من تسبب الدوخة الشديد والإغماء فى بعض الحالات

الأعراض المرافقة للدوخة

والتي تستدعي إجراء الدراسة الطبية:

– تغيرات في الرؤية.

– أو ترافق الدوخة مع ألم صدري.

– أو حدوث نوبات من فقد الوعي.

– أو حدوث إقياء مستمر مرافق للدوخة.

– أو حدوث ضعف في الأطراف.

– أو صعوبة في النطق.

0 Comments