ما هي حقنة اكتمال الرئة للجنين؟

by | أبريل 15, 2022 | الحمل, الحمل والولادة, الولادة, صحة المرأة

حقنة اكتمال الرئة هي نوع من أنواع الستيرويدات، الستيرويدات هي نوع مصنع مخبريًا من الأدوية التي قد تحاكي في تأثيرها تأثير بعض هرمونات الجسم.

قد تساعد هذه الحقنة عند إعطائها للحامل على تسريع نمو رئة الجنين ورفع فرص ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة، وغالبًا ما يتم منح الحامل هذا النوع من العلاجات في الحالات التي تكون فيها الحامل معرضة لخطر الولادة المبكرة لسبب ما.

تحصل الولادة المبكرة عندما يولد الطفل قبل استكماله فترة 37 أسبوعًا في الرحم، وبسبب خروج الطفل مبكرًا من الرحم قد يولد مصابًا ببعض المشكلات الصحية التي تعزى لعدم اكتمال نمو الرئة، مثل صعوبات التنفس، ولهذا السبب تحديدًا قد يتم إعطاء بعض الحوامل المعرضات للولادة المبكرة حقنة اكتمال الرئة قبل الولادة لتسريع نمو الرئة أثناء وجود الطفل في الرحم.

عادةً ما يتم إعطاء الحامل هذا النوع من الأدوية في الفترة الواقعة بين الأسابيع 28-34 من عمر الحمل.

كما من الممكن أن يتم إعطاء هذه الحقنة للحامل بعد بلوغ الأسبوع 34 من عمر الحمل إذا ما أظهرت الفحوصات عدم اكتمال نمو رئتي الجنين بعد.

أنواع حقن اكتمال الرئة:

عادة ما يتم إعطاء المرأة الحامل أحد الأنواع الاتية من الستيرويدات:

١- دواء بيتاميثازون: يتم إعطاؤه للحامل على جرعتين، مقدار كل جرعة 12mg ، ويفصل بين الجرعتين 24 ساعة.

٢- دواء ديكساميثازون: يتم إعطاؤه للحامل عادة على 4 جرعات، مقدار كل جرعة 6mg ، ويفصل بين كل جرعة والتي تليها مدة زمنية تعادل 12 ساعة.

الطبيب الاخصائي هو من يحدد الجرعة وطريقة الأخذ بعد تقييم وضع الأم الحامل

● آلية عمل حقنة اكتمال الرئة

تعمل حقنة اكتمال الرئة على تسريع نمو رئة الجنين بعدة طرق، مثل:

• تسريع نمو الخلايا الرئوية

• تحفيز إنتاج بعض الأنزيمات المضادة للأكسدة في الرئتين

لكن يجب التنويه إلى أن فعالية حقنة اكتمال الرئة وطريقة استجابة الرئة لها تعتمد على المرحلة التي وصلت إليها الرئة في النمو، إذ يفضل أن تكون الرئة قد وصلت لمرحلة تستطيع معها الاستجابة لهذا النوع من الستيرويدات حتى تتمكن الستيرويدات من إحداث التغييرات المذكورة أعلاه على الرئة لتسريع نموها.

فوائد حقنة اكتمال الرئة

قد تساعد حقنة اكتمال الرئة على خفض فرص إصابة حديثي الولادة بمجموعة من المضاعفات الصحية المرتبطة بالولادة المبكرة، مثل:

١- مشكلات صحية في الجهاز التنفسي، مثل متلازمة الضائقة التنفسية

٢- نزيف في الدماغ

٣- مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الالتهاب المعوي القولوني الناخر

٤- كما قد تساعد هذه الحقنة على رفع فرص نجاة الأطفال الذين يولدون مبكرًا، إذ قد تساعد على خفض نسبة الوفيات بين المواليد الخداج.

● أضرار حقنة اكتمال الرئة

تزداد فرص ظهور المضاعفات الصحية المتعلقة بهذه الحقنة عند إعطاء الحامل أكثر من كورس واحد من الستيرويدات، وهذه بعض الأضرار المحتملة:

• ولادة طفل بحجم صغير

• رفع فرص إصابة المرأة بعد الولادة باضطرابات النوم

• وجدت بعض الدراسات أنه في حال أخذ كورسات عديدة من الكورتيزون خلال فترة الحمل ممكن أن تؤثر سلباً على معدل  ذكاء الطفل والقدرات العقلية له فيما بعد ( تأثير سلبي )

حقنة اكتمال الرئة وأمراض الأم:

– في حالة إصابة الأم بالسكري يجب الحرص على تعاطى الجرعات الصحيحة للأنسولين ومراجعة الطبيب لأنه قد تحتاج جرعة أنسولين أكبر للسيطرة على السكري لأن حقنة اكتمال الرئة للجنين تحتوي الكورتيزون وهو يرفع نسبة السكر في الدم

– الأم الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب يجب ان تأخذ هذه الحقنة بحذر بإشراف الطبيب الاخصائي لأن الكورتيزون يرفع ضغط الدم.

هذه الحقن لها تأثير على حركة الجنين لمدة حوالي يومين ، حيث إن معدل حركة لجنين تقل خلال ال 48 ساعة الأولى بعد إعطاء الابرة، لذلك يجب مراقبة حركة الجنين من قبل الأم الحامل والطبيب المشرف على الحمل، ويجب مراجعة الطبيب في العيادة للاطمئنان على صحة الجنين.

الحالات التي تستدعي أخذ ابرة رئة الجنين:

• في حال كان الحمل معرض للولادة المبكرة

• وجود تاريخ سابق للولادة المبكرة

• اتساع في عنق الرحم

• الحمل بتوأم

• الحاجة لتحريض الولادة لأي سبب قبل الاسبوع 34 لأسباب طبية متعلقة بالأم والجنين

0 Comments