مخاطر عدم الإستحمام بعد التمارين الرياضية

by | مايو 31, 2022 | تمارين رياضية

من المفترض الاستحمام فوراً بعد القيام بالتمارين الرياضية، وذلك بسبب التعرق أثناء تأديتها، لكن هناك بعض الأشخاص لا يستحمون بعد القيام بالتمارين الرياضية لعدة أسباب، ربما لضيق وقتهم او تعبهم بعد القيام بالتمارين وتوجههم للنوم فوراً، لكن يوجد مخاطر على الجسم تعود لسبب عدم الاستحمام بعد ممارسة الرياضة، فما هي هذه المخاطر؟ تعرفوا إليها في هذا المقال.

١- الإصابة بالأمراض الجلدية

إنّ إغفال الاستحمام بعد أداء التمرينات يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

أنّ هذا الأمر قد يؤدي إلى التهاب أو تهيج الجلد وتكوين بقع من البلاك على البشرة، كما قد يصاب الجسم أيضاً بفرط التصبّغ عند عدم تنظيف خلايا الجلد الميتة التي تلتصق بجسمك وتغير بشرتك.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تستغرق أسابيع، أو حتى أشهراً، حتى تظهر، فإنها قد تؤدي إلى رائحة كريهة وهي واحدة من علامات الإنذار المبكر لمشكلات أكثر خطورة.

٢- الإصابة بالعدوى الجلدية

عدم الاستحمام بعد التمارين الرياضية يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي قد تفضي في النهاية إلى الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي.

من الممكن تجنب الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي، لكن إذا كان من الحالات الأكثر خطورة فلا بد من معالجته بتناول المضادات الحيوية.

٣- رائحة جسم كريهة

رائحة الجسم قد يكون سببها التعرق والبكتيريا عند تراكمهما لفترة طويلة من دون استحمام.

هناك مقولة طبية مفادها أن العرق ليس له رائحة، بالفعل العرق عديم الرائحة، لكن الرائحة تنبعث من تفاعل العرق مع البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على سطح الجلد  ومن ثم تنبعث منك تلك الرائحة التي يميل الناس إلى تسميتها برائحة الجسم، ولا شكّ أنّ خروجك من النادي الرياضي دون استحمام سيجعل الرائحة تتفاقم.

٤- الإصابة بعدوى الخميرة

ينصح بأخذ حمام سريع بعد الانتهاء من الرياضية خلال 30 دقيقة كحد أقصى، كما أنّه من المهم جداً بعد الانتهاء من الاستحمام تغيير الملابس لتقي نفسك من الإصابة بعدوى الخميرة.

ويمكن أن تحدث هذه العدوى عندما ترتدي ملابس التمارين لفترة طويلة من الزمن بعد الانتهاء بسبب تترك المنطقة رطبة من العرق.

٦- ظهور حب الشباب

يمكن أن يساعد الاستحمام بعد فترة وجيزة من التمرين في منع تلك البثور غير المرغوب فيها
حيث أن تراكم البكتيريا على الجلد يمكن أن يسد المسام، مما يجعل البشرة عرضة للالتهاب والتهيج، وبالتالي فإن أخذ حمام سريع بعد التمارين سيبعد البكتيريا وبالتالي سيبقى وجهك خالي من الحبوب.

٦- الإصابة بفطر قدم الرياضي

تعتبر الأقدام من المناطق الأخرى من الجسم التي تعيش فيها البكتيريا وتحبس العرق، وبما أن قدم الرياضي هي من الفطريات التي تنمو في البيئة الدافئة والرطبة فإنك معرض للإصابة بها إذا لم تستحم بعد التمارين وتبدل جواربك، وتتسبب هذه الفطريات بالحكة القوية وظهور تقرحات على القدمين.

0 Comments